أخبارشركة “كهرماء” لتوزيع الماء والكهرباء بدولة قطر تشرع في تنفيذ مشروع خزانات ضخمة ستكون موزعة على…

أخبار

01 أغسطس

شركة “كهرماء” لتوزيع الماء والكهرباء بدولة قطر تشرع في تنفيذ مشروع خزانات ضخمة ستكون موزعة على خمسة مواقع بالدولة

قطر – أفادت شركة “كهرماء” لتوزيع الماء والكهرباء بدولة قطر، بأنها شرعت، في إطار مخططها للتنمية المستدامة، في تنفيذ مشروع خزانات ضخمة ستكون موزعة على خمسة مواقع بالدولة بسعة تخزينية تصل الى 1398 مليون غالون، وبقيمة تعاقد إجمالية للأنابيب والخزانات بحوالي 17 مليار ريال (دولار واحد يساوي حوالي 3.65020 ريال قطري).

وأوضحت الشركة، من خلال معطيات تناقلتها وسائل إعلام محلية، أن مشروع الخزانات الضخمة الإستراتيجية “الأكبر من نوعه في العالم، يعد طفرة في مجال تخزين المياه”، مشيرة الى أنه يضم 15 خزانا للمياه” وأنه سيرفع من كفاءة تأمين المياه، ليواكب الحاجيات المتنامية للتطور السكاني والعمراني، مع الحفاظ على على التوجه العام الرامي الى حث المستهلك على ترشيد استغلاله للموارد المائية والطاقية.

وأضافت أن المرحلة الأولى للمشروع سترفع السعة التخزينية إلى ما يقارب 1398 مليون غالون من مخزون المياه، تماشيا مع متطلبات المياه حتى عام 2026، فضلا عن تمديد ما يقارب 650 كلم من خطوط أنابيب المياه ذات الأقطار الكبيرة والمختلفة الحجم، والتي ستربط ما بين هذه الخزانات ومحطات التحلية.

وسجلت أن حجم المواقع المخصصة للمشروع يسمح مستقبلا بإنشاء خزانات إضافية ما بين 2026 و2036، لتصل السعة النهائية للمشروع إلى 2300 مليون غالون، أي ما يقارب (17 مليون م 3).

وذكرت الشركة بانه يتم في الوقت الحالي توزيع مياه الشرب في الدولة بشكل مباشر من محطات التحلية إلى شبكات المياه من خلال خزانات صغيرة نسبيا ومحطات ضخ مرتبطة بها.

//////////////////////////

القاهرة –  دعا رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر,احمد مكرم محمد إلى  إنشاء ورشة عمل مشتركة بين المجلس الأعلى للإعلام ووزارة البيئة لوضع خطة إعلامية تخدم البيئة المصرية, على أن تتكون ورشة العمل من ثمانية متخصصين فى مجال البيئة والإعلام ويتم تشكيلها في غضون أسبوعين.

وأشار مكرم, خلال لقائه اليوم الأحد بالدكتور خالد فهمي, وزير البيئة, والوفد المرافق له, إلى أن ورشة العمل تمثل بداية لمشروع مؤسسي لربط البيئة بالإعلام من خلال وضع خطط إعلامية وتوعية للمواطنين “بأن الشارع ليس سلة قمامة”.

من جانبه, أشاد فهمي بمبادرة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون المشترك بين الطرفين, موضحا أنه لا يمكن العمل في مجال البيئة من الجانب الفني فقط حيث لابد من توعية المواطن بقضايا البيئة وإيجاد حلول للمشاكل البيئية.

///////////////////////////////

تسلمت بلدية جرش الكبرى بالأردن أمس مشروع توليد وترشيد الطاقة وجمع وتوفير المياه لقاعة البلدية الذي نفذه مركز الأرض والإنسان لدعم التنمية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي ومنظمة صحة الأسرة الدولية.

وقال محافظ جرش رائد العدوان إن مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن لم تعد ترفا خاصة في ظل تكلفة عالية لفاتورة الطاقة من ميزانية الدولة وتصنيف المملكة كثالث أغنى منطقة في العالم في الطاقة الشمسية التي تشرق عليها الشمس بواقع نحو 280 يوما من أيام العام.
وأضاف أن الحكومة شجعت إنشاء مشاريع الطاقة في مختلف مناطق المملكة، مبرزا الجهود المبذولة لتطوير الخلايا الشمسية وأنظمة التحكم فيها بما يساعد على رفع كفاءتها واستغلالها بطريقة مثلى.

– أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن عدد التراخيص البيئية الممنوحة للمنشآت الصناعية والتنموية خلال الربع الأول والثاني من العام الجاري بلغ 1641 ترخيصا بمختلف مناطق المملكة.

وأشارت الهيئة، حسبما نقلت عنها وسائل إعلام محلية، أن الربع الثاني من العام الجاري استحوذ على الحصة الأكبر من التراخيص بواقع 928 منحت لمنشآت صناعية وتنموية مختلفة.

ومن جهة أخرى، أكدت الهيئة أن إجمالي الزيارات التفتيشية التي قام بها مفتشوها لجميع مناطق المملكة بلغت 3782 زيارة، سجلت خلالها 877 مخالفة بيئية شملت منشآت لمصانع للكيماويات، والمواد الكهربائية، والحديد والغاز والمواد البترولية والتعدينية، وشركات بيئية وأخرى للمقاولات، إضافة إلى مرامي للنفايات ومنشآت صحية.

كما جددت حرصها على إلزام جميع المنشآت الصناعية والتنموية بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المعمول بها في المملكة والمنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية.

اقرأ أيضا