أخبارصحيفة “دي غارديان” البريطانية.. الانفجارات البركانية تغير مناخ المنطقة المحيطة بالبركان

أخبار

07 أكتوبر

صحيفة “دي غارديان” البريطانية.. الانفجارات البركانية تغير مناخ المنطقة المحيطة بالبركان

بريطانيا – كشف تقرير لصحيفة “دي غارديان” البريطانية أن الانفجارات البركانية تغير مناخ المنطقة المحيطة بالبركان.

وأوضح التقرير أن الانفجارات الشديدة مثل هذه نادرة، فهي تحدث مرة أو مرتين وسطيا ​​في القرن، ولكن تأثير التبريد يمكن أن يتضخم بنسبة تصل إلى 15 في المئة عندما يصبح العالم أكثر دفئا نتيجة الاحتباس الحراري.

وعزا هذه الظاهرة إلى أن طبقة الستراتوسفير (الطبقة الثانية من الغلاف الجوي للأرض) تصبح أكثر دفئا، مما سيؤدي إلى انتشار هباء الكبريتات بشكل أكبر وأسرع حول الكرة الأرضية، مما يحجب المزيد من الإشعاع الشمسي.

وسجل أنه في الوقت نفسه، يتضاءل التأثير المبرد للانفجارات البركانية المعتدلة، مثل ثوران بركان تال في الفلبين في عام 2020، والتي تميل إلى الحدوث مرة واحدة في السنة، بنسبة تصل إلى 75 في المائة في عالم مستقبلي أكثر دفئا.

وأضاف أن ذلك يرجع إلى أنه من المتوقع أن يزداد ارتفاع التروبوبوز (الحد الفاصل بين الطبقتين الأولى والثانية من الغلاف الجوي)، مما يقلل من احتمال وصول الأعمدة البركانية الصغيرة والمتوسطة إلى الستراتوسفير، ومن المرجح أن يتم غسل الهباء الجوي بسرعة من الغلاف الجوي السفلي بفعل الأمطار والثلوج.

وذكر بأن ضباب حامض الكبريتيك الناتج عن انفجار بركان جبل بيناتوبو الفلبيني في عام 1991، أدى إلى خفض درجات الحرارة العالمية بمقدار 0,5 درجة مئوية لأكثر من عام.

اقرأ أيضا