أخبارطبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة تتناقص في المناطق الأكثر اكتظاظا…

أخبار

10 فبراير

طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة تتناقص في المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم

لندن – طبقا لدراسة نشرت في مجلة (الغلاف الجوي للكيمياء والفيزياء)، فإن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة تتناقص في المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.
وفي عام 1987، تم التوقيع على اتفاق دولي، وهو بروتوكول مونتريال، للتخلص التدريجي من غازات الكلوروفلوروكربون (المستخدمة في التبريد والهباء الجوي)، وهو المسؤول عن “الثقب” الشهير في هذه الطبقة الغازية التي تحمي الأرض من الأشعة التي تسبب سرطان الجلد، والعين والأضرار المناعية.

ومع التخلص التدريجي من مركبات الكربون الكلورية الفلورية، يظهر الثقب فوق أنتاركتيكا وأعلى طبقات الستراتوسفير علامات واضحة على الانتعاش.

وفي ما يلي، أوربا الغربية .. النشرة البيئية

ــ كشف تقرير  بريطاني حديث  أن عدد القنافذ في بريطانيا تناقص بصورة حادة منذ عام 2000 خاصة في المناطق الريفية حيث انخفض إلى النصف.

وذكرت صحيفة “سكوتسمان” الأسكتلندية، استنادا الى التقرير  الذي نشر بصورة مشتركة عن الجمعية البريطانية للحفاظ على القنافذ وجمعية معنية بحماية الأنواع المهددة بالانقراض ، أن الدراسات الأخيرة أظهرت ايضا ان عدد القنافد تراجعت بنسبة الثلث في المدن والبلدات البريطانية خلال نفس الفترة.

ويقول خبراء الحفاظ على البيئة إن ثمة عدة عوامل تؤدي إلى هذا الانخفاض في الأرياف، ولكن التوسع في الزراعة يعد السبب الرئيسي.

ودعا التقرير إلى المساهمة في استعادة أعداد القنافذ من خلال العمل على استعادة الموائل المفقودة مع ترك أكوام من أوراق الشجر، ودعم الزراعة الصديقة للحياة البرية فضلاً عن الحدّ من استخدام المبيدات الزراعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باريس / اختارت وزارة الانتقال الإیکولوجي والتضامني الفرنسیة 50 مشروعا للطاقة الشمسیة بحجم 70 میغاوات في إطار طلب عروض عام 2017 لمدة 3 سنوات.

وقال وزير الانتقال الإيكولوجي في بيان ” الابتكار هو واحد من أهم ناقلات التحول في مجال الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة، مضيفا أن تركيب أنظمة شمسية عائمة على المياه يسمح على سبيل المثال بتقييد استخدام مساحات كبيرة على الأرض.

وستقدر المشاريع الفائزة في الفترة الأولى من طلب العروض الكهرباء الذي سيتم إنتاجه ب80.7 أورو لكل ميجاواط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

روما/ ذكرت منظمة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، اليوم السبت، أن قطعا بلاستيكية متناهية الصغر ناجمة عن إلقاء معدات الصيد في البحر تتسبب في إلحاق أضرار بالغة الخطورة بالأحياء البحرية، من بينها الأسماك والطحالب.

وأوضحت المنظمة أنه عادة ما يتم فقدان معدات الصيد بسبب ظروف قاهرة، مثل العواصف والحوادث، أو بسبب عدم وجود مرافق كافية في الموانئ لاستقبال هذه المعدات، مضيفة أنه في بعض الأحيان يتم إلقاء هذه المعدات في البحار من قبل سفن تقوم بعمليات صيد غير قانونية وغير منظمة وغير مبلغ عنها  ما يؤدي مع مرور الوقت إلى تحللها لتصبح قطعا بلاستيكية متناهية الصغر تستهلكها الأحياء البحرية.

و سجلت أنه بالنظر إلى المستويات غير المقبولة من مخلفات معدات الصيد في البحار، أدرك قطاع الأسماك العالمي والحكومات الحاجة الملحة لمعالجة هذه القضية عبر مختلف القطاعات ذات الصلة ، من بينها تلك المعنية بالبيئة وإدارة الأسماك .

وذكرت أن معدات الصيد المفقودة أو الملقاة في البحر  بهدف التخلص منها تشكل تهديدا كبيرا لمخزون الأسماك و غيرها من الأحياء المائية التي تعلق في هذه الشباك ولا تستطيع الهرب منها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدريد / ستصبح جبال ( سييرا دي لاس نيفيس ) الواقعة بمقاطعة مالقا ( جنوب ) المنتزه الوطني رقم 16 بإسبانيا حسب مقترح مشترك قدمته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتغذية والبيئة والوزارة المحلية المكلفة بالبيئة بإقليم الأندلس وتمت المصادقة عليه أمس الجمعة من طرف مجلس الوزراء .

وقال الناطق باسم الحكومة المركزية الإسبانية إينييغو كينديز دي فيغو إن الأمر يتعلق بالفضاء 16 لشبكة المنتزهات والحدائق الوطنية الإسبانية مشيرا إلى أن تحول هذه المنطقة إلى منتزه وطني لا تزال تحتاج إلى مصادقة البرلمان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــ تحتضن بلدة فياريال دي سان كارلوس الواقعة في قلب المنتزه الوطني ل ( مونفراغو ) في إقليم كاسيريس (غرب ) خلال الفترة ما بين 23 و 25 فبراير الجاري المعرض الدولي للسياحة الخاص بمربي وعشاق الطيور .

وسيعرف هذا المعرض مشاركة عشاق الطيور ومحبي السياحة الطبيعية بالإضافة إلى حضور ممثلي الشركات التي تنشط في هذا القطاع الذي يشهد نموا متسارعا .

اقرأ أيضا