أخبارطلب الأرجنتين على اليورانيوم الطبيعي سيتضاعف بفعل تشغيل المحطتين الجديدتين للطاقة النووية

أخبار

centrale nucléaire en Pologne
22 مايو

طلب الأرجنتين على اليورانيوم الطبيعي سيتضاعف بفعل تشغيل المحطتين الجديدتين للطاقة النووية

 في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 22 ماي 2017 :

– ذكر تقرير لوكالة “تيلام” الأرجنتينية للأنباء أن طلب الأرجنتين على اليورانيوم الطبيعي سيتضاعف بفعل تشغيل المحطتين الجديدتين للطاقة النووية، اللتين وقع البلد الجنوب أمريكي والصين، مؤخرا، اتفاقية لبنائهما.

وأوضح التقرير أن تشغيل المحطتين الجديدتين سيتطلب نحو 280 طن من اليورانيوم الطبيعي، ستنضاف إلى 250 طن التي يتطلبها تشغيل محطتين نوويتين تتوفر عليهما الأرجنتين حاليا.

وكان الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري قد وقع، خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى الصين، اتفاقية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، لبناء المحطتين الجديدتين للطاقة النووية باستثمارات تناهز 14 مليون دولار، تساهم فيها الصين بنسبة 85 في المائة.

==================================

* الأرجنتين:

– تمكنت مصالح مديرية الموارد الطبيعية المتجددة في محافظة ميندوزا من إنقاذ أزيد من 130 من الحيوانات التي كانت معدة للاتجار غير المشروع، وذلك خلال عملية لمكافحة الاتجار غير القانوني بالحيوانات في منزل بمدينة سان مارتن.

وذكرت تقارير إعلامية أن هذه العملية، أفضت إلى توقيف ثلاثة أشخاص، هي الأكبر من نوعها خلال العام الجاري بمحافظة ميندوزا ومكنت من حجز أزيد من 120 حيوانا في ظروف صحية “سيئة” وعشرة أخرى ميتة ومجمدة، فضلا عن معدات للصيد، بينها شباك وأقفاص.

وأطلقت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالأرجنتين، مؤخرا، برنامج “صفر انقراض”، الذي يروم حماية الأنواع المهددة بالانقراض وتحسين سياسات حماية التنوع البيولوجي بالبلاد.

ويرتكز هذا البرنامج على أربعة محاور رئيسة تتمثل في مراقبة الصيد العشوائي ومكافحة الاتجار غير المشروع بالأصناف الحيوانية وضمان تكاثر هذه الأنواع وتعزيز التربية البيئية، حسب خافيير غارسيا إسبيل، المدير الوطني للتنوع البيولوجي والموارد المائية بالوزارة.

وتشير تقارير إعلامية محلية حول الاتجار غير المشروع بالحيوانات، إلى أن 9 من أصل 10 حيوانات يتم اصطيادها تنفق قبل أن يتم تسويقها، ولا يتم استرجاع سوى 10 من بين كل مائة حيوان يتم الاتجار به بشكل غير قانوني، تتم إعادة 5 بالمائة منها فقط إلى بيئتها.

==================================

* البرازيل:

– أوصت لجنة بالكونغرس البرازيلي، الأسبوع الماضي، بحل المؤسسة الوطنية للهنود، التي تدافع عن حقوق القبائل الأصلية في مواجهتهم ضد الاستغلال الفلاحي، وخاصة في منطقة الأمازون.

واقترحت لجنة بمجلس النواب، في تقرير لها، استبدال هذه المؤسسة بمكتب وطني للسكان الأصليين تحت إشراف وزارة العدل.

ويعتبر التقرير أن المؤسسة الوطنية للهنود تفرط في فرض وصايتها على الهنود، الذين ينبغي أن تكون لهم حرية الدفاع عن شؤونهم، حسب التقرير ذاته.

ويشكل السكان الأصليون في البرازيل، الذين يصل تعدادهم إلى نحو 900 ألف شخص، أقل من 1 في المائة من مجموع ساكنة البلاد، وهم عرضة لسوء التغذية ووفيات الرضع والبطالة.

==================================

* الشيلي:

– أصدر مركز الأرصاد الجوية البحرية في منطقة فالبارايسو نشرة تحذيرية جديدة من أمواج عاتية بالسواحل الواقعة بين خليج “أريكا بيناس” وأرخبيل خوان فرنانديز، وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين وإلى غاية الخميس المقبل.

وحذر بيان للمركز من أن علو هذه الأمواج سيصل إلى أربعة مترات، داعيا السكان إلى التزام الحذر وقواعد السلامة بهذه المناطق الساحلية، وتجنب المناطق الصخرية وعدم الدخول إلى البحر خلال هذه الفترة وعدم القيام بأنشطة ملاحية ورياضية من دون إذن مسبق.

اقرأ أيضا