أخبارطهران.. ارتفاع تلوث الهواء بالعاصمة الإيرانية بسبب انبعاثات عوادم السيارات

أخبار

17 ديسمبر

طهران.. ارتفاع تلوث الهواء بالعاصمة الإيرانية بسبب انبعاثات عوادم السيارات

طهران- أعلنت السلطات المحلية، مساء أمس السبت، إغلاق جميع المؤسسات التعليمية الابتدائية في محافظة طهران، باستثناء مدينتين، في اجراء قد يمدد إلى غد الاثنين، إثر ارتفاع تلوث الهواء بسبب انبعاثات عوادم السيارات.

وارتفعت، صباح اليوم الاحد، نسبة تركيز الجزيئات الدقيقة (جزيئات مادة 2،5) الى 185 ميكروغراما بالمتر المكعب في جنوب العاصمة، التي يقطنها 8,5 ملايين نسمة، و 174 في الوسط بحسب السلطات البلدية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن لا تتجاوز نسبة الجزيئات الدقيقة ما متوسطه 25 ميكروغراما على 24 ساعة.

وأمرت سلطات محافظة طهران ايضا باقفال المناجم ومعامل الاسمنت، يوم غد الاثنين، وشددت القيود على حركة السير التي عادة ما تفرض في وسط العاصمة، كما طلبت من الفئات الحساسة، كالمسنين والاطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون مشاكل في القلب، ملازمة المنازل.

ومنذ اسابيع بدأت سلسلة جبال ألبرز، المقابلة لطهران، تتوارى وسط ضباب التلوث في ساعات معينة من النهار، واختفت عن الانظار تماما اليوم الاحد وسط غمامة سامة.
وفي تبريز واروميه (شمال غرب ايران)، اقفلت المدارس الاحد لليوم الثاني على التوالي، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. وفي مدن صناعية اخرى، وخصوصا اصفهان (وسط) ومشهد (شمال شرق) واراك (وسط)، بلغ التلوث مستويات مرتفعة جدا لكن المدارس لم تقفل.

رغم ذلك ما زالت نسب التلوث الجوي في ايران بعيدة عن تلك الكارثية في الصين او الهند، حيث تجاوزت نسبة تركز الجزيئات الدقيقة في نيودلهي مؤخرا 1000 ميكروغرام في المتر المكعب.

اقرأ أيضا