أخبارظاهرة النينيو والتغيرات المناخية

أخبار

17 يونيو

ظاهرة النينيو والتغيرات المناخية

  بوينوس آيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 17 يونيو 2017:

* الأرجنتين:

-أدت ظاهرة النينيو والتغيرات المناخية إلى ذوبان منطقة جليدية بالقطب الجنوبي تقدر مساجتها بنحو 700 ألف كلم مربع.

وذكرت نتائج دراسة حديثة أن تأثير ظاهرة النينيو في القطب الجنوبي كان مهولا خلال سنتي 2015 و 2016 حتى أنه تسبب في سقوط الامطار بالمنطقة الجليدية مما سرع من وتيرة ذوبان الجليد.

وأدت الظاهرة المناخية إلى جعل القطب الجنوبي يتعرض لتيارات هوائية دافئة ورطبة، مما تسبب في ذوبان القشرة الجليدية السطحية وذلك على امتداد مساحات واسعة.

========================

*كولومبيا:

-حذر مدير معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية بكولومبيا، عمر فرانكو من تعرض الأقاليم الساحلية، مثل بوليفار واتلانتيكو وشوكو، لارتفاع منسوب مياه البحار، وذلك جراء تأثيرات التغيرات المناخية.

وقال المسؤول الكولومبي، خلال تقديمه مؤخرا ببوغوطا، لدراسة ترصد الهشاشة أمام التغيرات المناخية، إن “هناك ستة من أصل ثمانية أقاليم في منطقة الكاريبي تعاني من آثار التغيرات المناخية على مستوى سواحلها”.

وأضاف أن هذه الدراسة ترتكز بالاساس على مخاطر التغيرات المناخية، داعيا إلى اعتمادها لتكون أساسا للتخطيط في البلاد خلال السنوات المقبلة بشأن التصدي للتغيرات المناخية.

========================

*البرازيل:

-يبدأ الرئيس البرازيلي ميشال تامر الثلاثاء المقبل زيارة إلى روسيا والنرويج تهدف بالاساس إلى تعزيز التعاون في مجال البيئة والطاقة.

ووفقا للبرنامج الرسمي، فإن الرئيس تامر سينتقل يومي 20 و 21 يونيو الجاري إلى روسيا، حيث سيجري على الخصوص للقاءات مع الرئيس فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء ديمتري ميدفيدف.

وترتكز الزيارة على ضرورة تشجيع الاستثمار في مجالات الطاقة والسكك الحديدية والموانئ وغيرها من البنى التحتية.

وسيجري الرئيس تامر بأوسلو يومي 22 و 23 يونيو الجاري محادثات تتمحور حول البيئة مع ملك النرويج هارالد الخامس ورئيسة الوزراء، إرنا سولبرغ ورئيس مجلس النواب، أوليميك تومسين.

يذكر أن البرازيل قامت سنة 2016 بتأمين 60 بالمائة من واردات روسيا من اللحوم. أما النرويج فتعد ثامن أكبر مستثمر أجنبي في البرازيل والممول الرئيسي لصندوق الأمازون، بنحو 8ر2 مليار ريال.

========================

*الشيلي:

-ذكرت وسائل إعلام محلية أن الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على العاصمة سانتياغو أمس الجمعة والتي كانت مصحوبة برياح بلغت سرعتها 90 كلم في الساعة تسببت في فيضانات وعرقلة لحركة المرور.

وأضاف المصدر أن سوء الأحوال الجوية تسبب أيضا في انقطاع للتيار الكهربائي طال 140 الف مشترك، مشيرا إلى أن سقوط الأشجار أثر بشكل كبير على شبكة توزيع الكهرباء.

==========================

تقع جزيرة “الفصح” الشيلية المعزولة جنوب شرق المحيط الهادئ قبالة السواحل الشيلية، وتحتوي على تماثيل وكتابات غريبة.

وتبعد بحوالي 3680 كيلومترا عن غرب الشيلي، وبحوالي 2075 كيلومتر شرق جزر بيتكيرن. وتعتبر المكان المأهول الأكثر عزلة في العالم.  وتقدر مساحتها ب 163 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 3791 نسمة وفقا للاحصاء السكاني لسنة 2002.

اقرأ أيضا