أخبارعاصفة رملية شديدة تضرب عددا من المناطق بولاية أوتار براديش، الواقعة شمال نيودلهي

أخبار

04 أبريل

عاصفة رملية شديدة تضرب عددا من المناطق بولاية أوتار براديش، الواقعة شمال نيودلهي

نيودلهي  –  في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء:

الهند / أفادت السلطات الهندية بأن عاصفة رملية شديدة ضربت، نهاية الأسبوع المنصرم، عددا من المناطق بولاية أوتار براديش، الواقعة شمال البلاد، مما أدى إلى توقف حركة المرور والجولان وانقطاع التيار الكهربائي وشبكة الإنترنت والاتصالات.

وقال مسؤول محلي إن “الطائرة المروحية التابعة لنائب الوزير كيشاف براساد موريا قد تعرضت لهذه العاصفة الرملية، مما اضطرها إلى الهبوط بشكل عاجل في منطقة أميثي على وجه السرعة، مضيفا أن “هناك تغيرا ملموسا في حالة الجو خلال الأيام القليلة المنصرمة، لكن من دون تهاطل للأمطار” .

وأشار المصدر ذاته إلى أن قوة هبوب الرياح تسبب في تعطيل حركة مرور المركبات لمدة من الزمن في عدد من أهم المدن بولاية أوتار براديش، كما شهدت المناطق المتضرة من العاصفة الرملية اقتلاع الكثير من الأشجار والمزروعات، وتدمير عدد من البنيات التحتية الأساسية.

==============================

إندونيسيا / أفادت السلطات الإندونيسية، أمس الثلاثاء، بأن عددا من مواطنيها جرى اعتقالهم بعد أن تلقت مصالح الشرطة شريط فيديو يظهرهم ويقتلون ويأكلون لحم الدببة الماليزية، وهي نوع من الحيوانات الضعيفة.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم توجيه الاتهام للمشتبه بهم الأربعة، الذين يقطنون في جزيرة سومطرة، وفقا لتشريع حماية البيئة، مضيفة أنه قد يتم الحكم عليهم بخمس سنوات سجنا وأداء 100 مليون روبية (5.800 أورو) كغرامة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدببة الماليزية هي إحدى أصغر أنواع الدببة، وهي تعتبر من الحيوانات الضعيفة وفق للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة .

===============================

الصين / تخطط ولاية أكسو في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم لقومية الويغور بشمال غربي الصين، لزراعة حوالي 70 ألف هكتار من الأشجار لوقف زحف صحراء “تاكلاماكان”،التي تعد أكبر صحراء في الصين،والسابعة عشر من حيث المساحة في العالم .

وتتوقع إدارة الغابات بولاية أكسو أن يتم الإنتهاء من زراعة الأشجار في عام 2020 .

وقام أكثر من 3.4 مليون شخص في أكسو على الحدود الشمالية لصحراء “تاكلاماكان”، بزراعة ما يقرب من 13.4 مليون شجرة منذ 1986، وأصبحت الغابات تمثل حاليا في أكسو 6.8 في المائة من الأراضي في الولاية .

وتغطي صحراء “تاكلاماكان” مساحة تزيد عن 330 ألف كيلومتر مربع، وقد أدت زراعة الغابات طيلة العقد الماضي الى ارتفاع متوسط الرطوبة بنسبة 4 في المائة .

================================

الفيتنام / قررت العاصمة هانوي أن تفرض على المجمعات الصناعية تجهيز مصانعها بنظام لمعالجة المياه المستعملة، بحلول سنة 2020، وذلك في إطار الجهود المبذولة لحماية البيئة .

وفي هذا السياق، طلبت اللجنة الشعبية الفيتنامية من وزارة الموارد الطبيعية والبيئة تقييم الأثر البيئي للمشاريع الصناعية .

وفي الوقت نفسه، يتوجب على المستثمرين في قطاع الصناعة الحرص على تدبير المياه العادمة التي يمكن أن تلوث وتضر بالبيئة وسبل العيش المحلية مع مراعاة المعايير الجاري بها العمل على الصعيد الوطني ودفع رسوم لحماية البيئة .

يذكر أن المجمعات الصناعية في العاصمة، البالغ عددها 18 مجمعا منتشرة على مساحة 3441 هكتارا تقريبا، لا تملك سوى 10 محطات عاملة لمعالجة المياه العادمة في حين أن هذه المناطق في حاجة إلى 21 محطة .

=================================

جزر فيجي/ ذكر رئيس وزراء فيجي فرانك باينيماراما، أمس الثلاثاء، أن التغيرات المناخية تسببت في الإعصار القوي الذي اجتاح البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي .

وتأتي تصريحات باينيماراما، بعد ثلاثة أيام من مرور إعصار “جوزي”، الذي خلف خمسة قتلى وتسبب في فيضانات شديدة في جزيرة “ايفو”، الجزيرة الرئيسية لأرخبيل المحيط الهادئ .

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الأرخبيل دخل “حقبة جديدةºلأن التغيرات المناحية أدت إلى ارتفاع وتيرة الأعاصير في الأرخبيل” .

وأضاف باينيماراما، الذي يترأس مؤتمر الأمم المتحدة الثالث والعشرين المعني بالبيئة، “نحن الآن تحت التهديد المستمر للتقلبات الجوية التي أصبحت أكثر عنفا بسبب تغير المناخ” .

اقرأ أيضا