أخبارعاصمة مكسيكو سيتي تخلد السبت المقبل اليوم العالمي بدون سيارات

أخبار

20 سبتمبر

عاصمة مكسيكو سيتي تخلد السبت المقبل اليوم العالمي بدون سيارات

المكسيك – تخلد العاصمة مكسيكو سيتي السبت المقبل اليوم العالمي بدون سيارات، بفرض قيود على حركة المرور بين الساعة 7:00 والساعة 20:00 بالتوقيت المحلي في العديد من الشوارع والطرقات، حيث سيسمح فقط للحافلات وسيارات الإسعاف وسيارات الأجرة بالتنقل، حسبما اعلنت وزارة البيئة والموارد البشرية.

ويتعلق الأمر بالنسخة الخامسة من هذه المبادرة، والتي تنضاف إلى الحظر المفروض على حركة السيارات في شارع “لا ريفورما” يوم الأحد من كل أسبوع.

وتهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على البيئة من خلال الحد من انبعاثات الغازات العادمة من السيارات وترسيخ ثقافة سير جديدة لدى المواطنين.
==================================
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الخميس:
* الولايات المتحدة:
– ألغت إدارة الرئيس دونالد ترامب، الثلاثاء، تشريعات تم إقرارها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما تشمل عدد من القيود التي ترغم شركات الطاقة على وقف تسريبات غاز الميثان من الآبار الجديدة والمعدلة حديثا.

وأصدرت وزارة الداخلية تشريعا جديدا يلغي عددا من القرارات والتشريعات البيئية بخصوص غاز “الميثان”، وذلك على الرغم من أن هذا الأخير لديه تأثير على الاحتباس الحراري أكبر بنحو مائة مرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وقد عرفت السياسة البيئية لإدارة الرئيس ترامب تحولا كبيرا في الأولويات والأهداف عما كانت عليه خلال إدارة أوباما، إذ في الوقت الذي منح فيه هذا الأخير الأولوية لخفض انبعاثات الكربون من خلال استخدام الطاقة المتجددة النظيفة، سعت إدارة ترامب إلى زيادة استخدام الوقود الأحفوري والتخلص من القيود البيئية التي كثيرا ما وصفها الرئيس الأمريكي الحالي بأنها “عائق” أمام الاستثمارات.
==================================
* بنما:
– تظاهر، أمس الأربعاء بالعاصمة بنما، عدد من النشطاء البيئيين للمطالبة بحماية المنتزه الوطني “كويبا”، الذي يقع في الجانب البنمي من ساحل المحيط الأطلسي ويعد من أبرز الموارد الإيكولوجية المعروفة بتنوعها البيولوجي والحيواني والتي تساهم في حماية النظم البيئية البحرية والمقومات السياحية الساحلية ببنما.

وندد المتظاهرون بمصادقة الحكومة على دراسة للأثر البيئي لعدد من مشاريع التنمية السياحية بهذا المنتزه، الذي صنفته منظمة اليونسكو تراثا عالميا سنة 2005، بينها مشروع لإقامة مهبط للطائرات بالمحمية التي أحدثت سنة 1991، مطالبين بوقف هذه المشاريع.

وذكرت تقارير إعلامية أن وزير البيئة، إيميليو سمبريس، استقبل نحو عشرة من المتظاهرين، حيث استمع لوجهات نظرهم بشأن المشاريع التي يشملها مخطط تنمية المحمية الواقعة على بعد 400 كلم غرب العاصمة البنمية وتبلغ مساحتها أزيد من 270 ألف هكتار.

اقرأ أيضا