أخبارعدد الباندا العملاقة الموجودة في الصين تجاوز 500 لأول مرة ليبلغ 518 حتى نهاية عام 2017

أخبار

bébé panda
25 سبتمبر

عدد الباندا العملاقة الموجودة في الصين تجاوز 500 لأول مرة ليبلغ 518 حتى نهاية عام 2017

– الصين/ تجاوز عدد الباندا العملاقة الموجودة في الأسر في الصين 500 لأول مرة ليبلغ 518 حتى نهاية عام 2017 ، بحسب دائرة الحماية لمصلحة الدولة للغابات والمروج.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد الباندا العملاقة في البرية ازداد من 1114 في الثمانينيات من القرن العشرين إلى 1864 حاليا.

وأنشأت الصين 67 محمية طبيعية للباندا العملاقة، وبدأت أعمال البناء للحديقة الوطنية للباندا العملاقة على إجمالي مساحة 27 ألف كيلومتر مربع، علاوة .

كما تم إنشاء بنك الجينات للباندا العملاقة لتخزين الحيوان المنوي والخلايا والخلايا الجذعية للباندا العملاقة، وأنجزت التسلسل الجينومي للباندا العملاقة.

وذكرت دائرة الحماية لمصلحة الدولة للغابات والمروج بالصين بأن 58 حيوانا من الباندا العملاقة شاركت في الأبحاث العلمية في الخارج، وأنجبت 47 حيوانا، وعاد 31 حيوانا منها إلى الصين وفقا للاتفاقيات.
———————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
– أستراليا / دفعت أسوأ موجة جفاف تشهدها استراليا منذ نحو ثلاثين عاما أسراب طيور “الإيمو “إلى التوافد على بلدة مناجم نائية بحثا عن الغذاء والماء، وفقا لوحدة لإنقاذ الحيوانات في بلدة بروكن هيل .

ويمكن أحيانا رؤية الطيور الكبيرة التي لا تطير في البلدة التي تبعد 935 كيلومترا غربي سيدني ،لكن ليس بالأعداد التي ظهرت في ظل جفاف شتوي حول ولاية نيو ساوث ويلز إلى أرض مقفرة.

وقالت المتحدثة باسم وحدة إنقاذ وإعادة تأهيل حيوانات استراليا الأصلية في مجلس بروكن هيل إيما سنجلتون ، ” إعتدنا أن يكون لدينا… ربما نحو خمسة أو ستة طيور (…) الآن تسير في الشارع الرئيسي ونرى جحافل منها، لكن أكثر ما يقلقنا في الوقت الراهن هجوم الكلاب عليها”.

وأضافت ” لدينا 14 منها في ملعب رياضي، ظلت هناك لأسابيع ويقدم لها السكان في المنطقة الغذاء والماء “.

ولا تحاول وحدة الإنقاذ مطاردة الطيور وإبعادها عن الشارع ،واكتفى مجلس المدينة بتنبيه السكان لتوخي الحذر، بحيث أصبح التعرض لحادث طريق يشكل خطورة متزايدة .
———————-
– الهند / تم اكتشاف 19 طائرا نادرا ، يوم الجمعة الماضي، أدخلت سرا الى الهند من بنغلاديش،واعتقلت الشرطة مشتبها به في إطار هذه العملية.

واكتشفت هذه الطيور المهربة على متن شاحنة في مدينة برسات في غرب بنغلاديش ،وتم تسليمها لمركز انقاذ الحياة البرية للحفاظ عليها ونقلها الى حديقة الحيوانات في كولكاتا عاصمة الولاية ،بحسب بلاغ للمديرية الوطنية للاستعلامات والتحقيقات الجمركية.

وقالت المديرية ان هذه الطيور النادرة تم إدخالها بطريقة سرية الى الهند من بنغلاديش ،وان الشرطة ألقت القبض على سائق الشاحنة ،وقدمته للعدالة.
———————–
-الفيتنام / أمرت إدارة الشؤون البحرية بالفيتنام جميع وكالات تدبير الموانىء بالقيام بمعالجة سريعة لتراكم حاويات النفايات المستوردة.

وأكد المدير المساعد لإدارة الشؤون البحرية ، بوي تهيان تهو،للصحافة المحلية ، انه يتعين على أصحاب هذه الحاويات نقلها بسرعة خارج الفيتنام ،وأن أي تأخير يشكل خطرا ومصدرا للتلوث.

وأضاف ان الإدارة كانت قد طلبت من الجمارك الفيتنامية إحصاء ووضع قائمة تتضمن جميع الحاويات التي تحمل النفايات المستوردة والتي توجد في ميناء ما لمدة أزيد من 90 يوما ،وطلبت من أصحابها استعادة محتوياتها.

وتأتي هذه الاجراءت عل إثر قرار للوزير الأول الفيتنامي يهم تعليق وردات النفايات المستعملة في الصناعة .

وتوجد حاليا نحو 9000 حاوية للنفايات المستوردة متوقفة في الموانىء الفيتنامية وخاصة موانىء هي فونغ وهو شي منه -المدينة وفونغ تاو.

اقرأ أيضا