أخبارعدد الحرائق المسجلة بالغابات في تونس، منذ بداية سنة 2020 إلى حد الآن، 35 يصل الى 35 حريقا

أخبار

01 يونيو

عدد الحرائق المسجلة بالغابات في تونس، منذ بداية سنة 2020 إلى حد الآن، 35 يصل الى 35 حريقا

تونس – بلغ عدد الحرائق المسجلة بالغابات في تونس، منذ بداية سنة 2020 إلى حد الآن، 35 حريقا وقدرت المساحة التي أتت عليها ب 55,5 هكتار.

وكشف مدير عام الغابات بوزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية التونسية، محمد بوفروة، في تصريح صحفي، أن أبرز أسباب تلك الحرائق تعود لعوامل طبيعية أي بفعل ارتفاع درجات الحرارة بنسبة 4 بالمائة، وبفعل فاعل أي متعمد وتكتسي صبغة الجريمة بنسبة 3 بالمائة، في حين أن العوامل الرئيسية في نشوب تلك الحرائق فتكون بفعل الإنسان، دون قصد، وتصل نسبتها إلى 96 بالمائة.

وأوضح المسؤول التونسي أن أبرز تلك الحرائق سجلت هذه السنة في قلعة سنان والكاف (18 هكتارا) والهوارية (10 هكتارات، أشجار صنوبر).

وأفاد مدير عام الغابات أن عدد الحرائق المسجلة بالضيعات والمزارع الفلاحية بلغت خلال هذه السنة 7 حرائق وأتت على مساحة قدرت ب 20 هكتارا منها 10 هكتارات من القمح.

وبالرغم من أن حرائق الغابات ليست أمرا جديدا و يتكرر كل سنة، لكن ما يثير الانتباه هذه السنة هو ارتفاع معدلات الحرائق وتزامنها في أغلب الأحيان بأماكن مختلفة مستهدفة كذلك المصانع والأسواق.

وعلى غرار حادثة حرق قاطرة لنقل الفوسفاط بقفصة (جنوب) والتي وقعت يوم 15 ماي الماضي، فقد شهدت المنطقة الصناعية بالنفيضة (تبعد بحوالي 100 كلم عن تونس العاصمة) يوم 14 ماي الماضي حريقا هائلا، اندلع في مصنع للمناديل الورقية لتتسع رقعة الحريق إلى محيط المصنع.

اقرأ أيضا