أخبارعدد الحرائق المسجلة في الغابات بتونس يبلغ خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يونيو و 7 شتنبر الجاري…

أخبار

حرائق
20 سبتمبر

عدد الحرائق المسجلة في الغابات بتونس يبلغ خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يونيو و 7 شتنبر الجاري 54 حريقا

تونس / بلغ عدد الحرائق المسجلة في الغابات بتونس، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يونيو و 7 شتنبر الجاري، 54 حريقا مقابل 146 في الفترة نفسها من السنة الماضية أي بتراجع ب 92 حريقا.

وأفادت إحصائيات صادرة عن الديوان (المكتب) الوطني للحماية المدنية التونسية، بأن المساحات التي التهمتها النيران بلغت 4ر411 هكتارا، مقابل 9ر1577 هكتارا سنة 2017. كما تراجعت المساحات التي نشبت فيها النيران من 8ر2038 هكتار إلى 6ر1954 هكتار بين 2017 و 2018.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن حرائق المحاصيل الزراعية ارتفعت ب 144 حريقا، حيث بلغ عددها 674 حريقا خلال الفترة المذكورة، مقابل 530 حريقا في الفترة نفسها من العام الماضي.
==========
ـ تشرف الهيئة العامة للمساعدة الانسانية والحماية المدنية للمفوضية الاوروبية بالتعاون مع البرنامج الانمائي لمنظمة الأمم المتحدة، على برنامج لدعم قدرات بلديتي تطاوين وعين دراهم بولاية جندوبة (شمال غرب تونس)، يهدف إلى التقليص من تأثيرات المخاطر والكوارث التي تتهدد البلدتين.

وتستفيد البلدتان من البرنامج المذكور نظرا لوجودهما في موقع جغرافي معرض للتحولات المناخية السريعة والمفاجئة وبسبب ضعف امكانيتهما.

ويعتمد البرنامج على إشراك السكان، من خلال نشر ثقافة الانقاذ والنجدة من الكوارث لاسيما منها الفيضانات، وتثمين التجارب التي مرت بها المنطقة في فترات سابقة.

وتقدر كلفة البرنامج بالنسبة للبلديتين بمليون اورو، ومن المقرر تنفيذه على مدى سنتين، وهو يستهدف 750 مستفيدا مباشرا و9000 مستفيد يشمله نظام الانذار المبكر و44 هيكلا وشريكا عموميا وخاصا، حسب ما جاء في وثيقة للمشروع.

وفي هذا الإطار زار وفد من الهيئة العامة للمساعدة الانسانية والحماية المدنية للمفوضية الاوروبية ومن البرنامج الانمائي لمنظمة الامم المتحدة أمس الاربعاء تطاوين وعددا من المواقع المهددة بالكوارث في الريف كما في المدينة.
===========
نواكشوط/أجرى وزير البئة والتنمية المستدامة الموريتاني، آمدي كمرا، أمس الاربعاء، بنواكشوط، مباحثات مع ممثل برنامج الغذاء العالمي في موريتانيا، جان تويل جانتيلي.
وتناول هذا اللقاء، على الخصوص، سبل تعزيز التعاون بين موريتانيا وبرنامج الغذاء العالمي في مجال المحافظة على البيئة، وخاصة على مستوى الولايات الموريتانية التي يتدخل فيها مشروع تكيف المجموعات المحلية مع التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا