أخبارعدد حيوانات الباندا الأسيرة بلغ 548 في العالم حتى نونبر الجاري

أخبار

bébé panda
10 نوفمبر

عدد حيوانات الباندا الأسيرة بلغ 548 في العالم حتى نونبر الجاري

– الصين/ ذكرت مصلحة الدولة الصينية للغابات والمراعي، يوم الخميس، أن عدد حيوانات الباندا الأسيرة بلغ 548 في العالم حتى نونبر الجاري.

وقالت المصلحة، في بلاغ بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لحماية الباندا العملاقة وتربيتها في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، إنه ولد ما إجماله 48 حيوانا من الباندا العملاقة، وظل منها 45 على قيد الحياة هذا العام في الصين، وبلغ معدل البقاء 93.75 في المئة.

وأضاف المصدر انه ولد 31 حيوانا من الباندا العملاقة في مركز الحماية والبحوث الصيني للباندا العملاقة، بما فيها واحد في ماليزيا. وولد 11 حيوانا من الباندا العملاقة في قاعدة تشنغدو لبحوث تربية الباندا العملاقة، بما فيها واحد أقام مؤقتا في اليابان. وولدت ثلاثة حيوانات في حديقة الحيوانات ببكين.

ونفذت الصين مشروع تعاون لتربية الباندا العملاقة مع 17 دولة و22 حديقة حيوان، وشاركت 58 حيوانا من الباندا العملاقة في المشروع.

وخططت المصلحة لمواصلة تربية الباندا العملاقة وإعادتها إلى البرية، وبلغ عدد حيوانات الباندا التي تم إعادتها 10 حيوانات باندا عملاقة منذ إطلاق المشروع عام 2003.

وتتعرض حيوانات الباندا العملاقة لخطر الإنقراض ، وهي تعيش بشكل رئيسي في الجبال شمالي مقاطعة سيتشوان ومقاطعتي قانسو وشنشي. ومع تطور تكنولوجيا التربية، ارتفع عدد حيوانات الباندا العملاقة التي ولدت في الأسر في الصين من 6 فقط عام 1983 إلى 273 عام 2017.
—————-
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
– حذرت السلطات الاندونيسية من الكوارث المائية المناخية خلال فصل الأمطار التي تسبب عادة في الفيضانات والانزلاقات الأرضية المميتة.

ومنذ شهر أكتوبر الماضي ، أثرت الفيضانات في العديد من البلدات بعدة أقاليم ، وخاصة في سوماطرة الغربية، وسومطرة الشمالية ،وريو ،وجافا الغربية والشرقية.

ولقي 22 شخصا على الأقل مصرعهم ،واعتبر 15 أخرون في عداد المفقودين على إثر الفيضانات في سوماطرة الغربية، وسومطرة الشمالية ، بالاضافة الى مقتل 6 أشخاص جراء الفيضانات التي اجتاحت جافا الغربية .
—————–
– الفيتنام /قال المعهد الأسيوي للتكنولوجيا بالفيتنام إنه مع 8ر2 مليون من المستخدمين في المكاتب، يمكن للفيتنام ان تقلص 6 بالمئة من انبعاثات الغاز الدفيئة باعتماد نمط حياة بيئيي واستهلاك مستدام في أماكن العمل .

وتم التوصل الى هذه الخلاصة بعد تنفيذ مبادرة ” مكتب أخضر- نمط حياة مستدام وتقليل الانبعاثات الكربونية في الفيتنام” ، في 11 من المباني المكتبية في هانوي و هو شي منه-المدينة من شهر مايو 2017 الى شهر نونبر 2018.

والمشروع موجه الى مستخدمي المكاتب، ويرمي الى تقليص انبعاثات الغاز الدفيئة بالحد من النفايات الصلبة والاستعمال المفرط للكهرباء والماء والورق.

وعلى إثر هذه المبادرة ، تم إعداد وثيقة تحدد خصائص المكاتب الايكولوجية وكذا آليات حساب الانبعاثات ، تقترح على المستخدمين في المكاتب اتباع سلوكيات بسيطة من بينها تقليص النفايات الغذائية ،واستعمال النقل الجماعي ،من أجل التقليص من انعباث غاز الدفيئة.

اقرأ أيضا