أخبارعلماء من الولايات المتحدة يوصون بتركيب توربينات ريحية لتوليد الكهرباء بالقطب الشمالي للحد من تراجع…

أخبار

15 فبراير

علماء من الولايات المتحدة يوصون بتركيب توربينات ريحية لتوليد الكهرباء بالقطب الشمالي للحد من تراجع مساحة الجليد

واشنطن : نشر علماء من الولايات المتحدة دراسة توصي بتركيب توربينات ريحية لتوليد الكهرباء بالقطب الشمالي للحد من تراجع مساحة الجليد.

ويقترح الباحثون من جامعة أريزونا أنه من خلال استعمال الطاقة المتولدة عن هذه التوربينات، يمكن ضخ المياه الموجودة أسفل المسطحات الجليدية ودفعها إلى التجمد بشكل سريع.

ويمكن أن يكلف هذا المشروع حوالي 500 مليار دولار وسيسمح بالحفاظ على مسطحات جليدية بسمك يتراوح بين مترين و3 أمتار، مما سيساهم في جهود منع ذوبان جليد القطب الشمالي.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم 15 فبراير

بقي أزيد من 200 ألف قاطن بكاليفورنيا تحت أوامر إجلاء دون أي موعد محدد للعودة إلى منازلهم، بعد قرار السلطات إخلاء المنطقة بسبب مخاوف من حدوث فيضانات كبيرة بسبب احتمال انهيار أعلى سد بالولايات المتحدة.

وطلب حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براون، الذي أعلن عن حالة الطوارئ لتعبئة الموارد الضرورية لمواجهة المشكلة، العون من السلطات الفيدرالية، يوم الاثنين الماضي، في رسالة موجهة إلى الرئيس دونالد ترامب لإطلاعه على خطورة الأمر.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، شين سبايسر، أن الرئيس الأمريكي “يراقب الوضع عن كثب”، معتبرا أن هذه الأزمة “هي مثال يجسد الحاجة إلى مشاريع كبرى للبنيات التحتية بالنسبة للكونغرس”.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

في الوقت الذي أصبحت تتوفر فيه كيبيك على قانون للمحروقات، عادت الشركة النفطية (كيسطير) للتطرق إلى إطلاق مشروع التنقيب عن غاز الشيست بوادي سان لورون.

وبالرغم من أن القانون الجديد يسمح بحفر آبار عبر تقنية تفتيت الحجارة، إلا ان حكومة فيليب كويار ترفض الإعلان عن موقفها بخصوص المشروع.

وتتوفر شركة (كيسطير) وشريكتها (ريبسول أويل أند غاز كندا) على العديد من تراخيص التنقيب بالضفة الجنوبية لوادي سان لورون بين مونريال وكيبيك.

وعقب تقييم جديد للموارد الطبيعية التي يمكن أن تزخر بها المنطقة ووفق النتائج التي نشرت مؤخرا، أكد رئيس شركة (كيسطير)، مايكل بينيون، أنه متيقن من وجود “مؤهلات هامة” لتطوير صناعة غاز الشيست.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بعد حوالي خمسين سنة عن التلوث بالزئبق في منطقة غراسي ناروز، وهي منطقة للسكان الأصليين شمال غرب أونتاريو، تعهدت حكومة الإقليم بوضع مخطط عمل لتطهير وادي (وابيغون إنغليش).

وتلتزم السلطات بالتالي بتحديد الاماكن المتضررة من التلوث وتقديم مخطط عمل ملموس لإصلاح الوضع، في أجل يمتد على سنتين، ستقترح خلالها السلطات حلولا لتطهير المنطقة وفق خلاصات عمل فريق الباحث جون رود.

كما ستقوم سلطات الإقليم ب “تقييم عميق” لاحتمال التلوث بالزئبق في الموقع الصناعي (دومتار) بدريدن.

وحدث التلوث بشبكة الأنهار الواقعة بشمال غرب الإقليم حينما أقدمت شركة الورق (دريدن كيميكلز) برمي الزئبق بين سنتي 1962 و 1970 في مياه وادي وابيغون إنغليش، ما تسبب في تلوث ونفوق الأسماك التي تعتبر المصدر الرئيسي للغذاء بمحمية غراسي غاروز وللسلكان الأصليين القريبين من المنطقة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

المكسيك :

سيستضيف شاطئ لا بيسكا الواقع في بلدية سوتو لا مارينا، حملة للتنظيف ستسعى إلى تحطيم الرقم القياسي لموسوعة غينيس، وذلك يوم 29 أبريل المقبل.

وقال وزير التنمية الحضرية والبيئة بحكومة ولاية تاموليباس، جيلبرتو إستريلا هرنانديز، إنه بالتعاون مع المنظمة غير الحكومية المهتمة بالحفاظ على البيئة وبحوث التنوع الإحيائي (كونيبيو غلوبال)، سيتم العمل على حماية الموائل والنظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية للمنطقة.

وأضاف أنه من خلال هذه المنظمة غير الحكومية، سيتم السعي لتحطيم الرقم القياسي لغينيس لعدد الأشخاص الذين يقومون بجمع القمامة على الشاطئ، الفترة المتراوحة ما بين الساعة التاسعة صباحا والواحدة زوالا.

وأشار إلى أن منظمة (كونيبيو) تقوم منذ 19 نونبر من العام الماضي بالنهوض بتنظيف الشاطئ، مضيفا أن المزيد من الأشخاص والسلطات التحقوا بهذه المبادرة الرامية لحماية البيئة.

وأبرز أن الأمر يتعلق باتفاق بين وزارة التنمية الحضرية والبيئة ومنظمة (كونيبيو) لتوحيد الجهود من أجل السعي لرقم قياسي لموسوعة غينيس، مع تجميع أكبر عدد من الأشخاص لإنجاز عملية التنظيف على شاطئ لا بيسكا.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

هندوراس :

تتوقع هندوراس أن تبلغ العائدات الاجمالية لصادرات زيت النخيل خلال سنة 2016 حوالي 350 مليون دولار، أي ما يعادل كمية إجمالية تصل إلى 400 ألف طن.

وشهد إنتاج وبيع زيت النخيل، الذي يدخل في صناعات كثيرة أهمها الزبدة والزيت النباتيين ومواد التجميل وإنتاج الوقود الحيوي، ارتفاعا بنسبة 34 و 4,7 في المئة على التوالي، خاصة مع ارتفاع الطلب بالبلدان الأوروبية.

وأشار منتجو زيت النخيل بهندوراس إلى أن الزبائن، خاصة بالاتحاد الأوروبي، حريصون جدا على الحصول على شواهد تؤكد مصدر الزيت ومدى احترام مزارع النخيل لمعايير المحافظة على البيئة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

نيكارغوا :

أعلن معهد نيكاراغوا للبحوث المجالية أنه سيشرع ابتداء من العام الحالي في وضع خريطة لخصوبة الأراضي بهدف تجويد استعمال الاراضي والرفع من الانتاجية والبحث عن الزراعات الأكثر ملاءمة لخصائص التربة.

وأبرز المعهد أن هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع معهد التكنولوجيات الزراعية، تهدف إلى وضع معلومات عملية في يد المزارعين بنيكاراغوا للرفع من الانتاجية، خاصة وأن الزراعة وتربية المواشي تعتبر من بين أهم القطاعات المنتجة بالبلد، إذ تمثل بين 18 و 20 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

وتتوفر نيكاراغوا على حوالي 12 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، 8,8 مليون هكتار من بينها مغطاة بالغابات، تفقد من بينها حوالي 70 ألف هكتار سنويا بسبب تغيير استخدام الأراضي.

اقرأ أيضا