أخبارعمان… تدشين مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية

أخبار

22 نوفمبر

عمان… تدشين مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية

    عمان/ دشن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة أول أمس مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التابع لجمعية المركز الإسلامي بمنطقة بريك جنوب المملكة، وذلك بقدرة 4 ميغاوات وبقيمة 5 ملايين دينار (حوالي 7 ملايين دولار).

ويعد مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية، في هذه المنطقة، أول مشروع في المملكة يستخدم نظام النقل بالعبور، والذي جاء بدعم جزئي من الاتحاد الأوروبي بقيمة بلغت 700 ألف أورو.

وقال الوزير الخرابشة إن هذا المشروع الذي يستخدم نظام النقل بالعبور، هو أحد تسعة مشاريع رائدة وتجريبية تم تمويله بمنحة من الاتحاد الأوروبي، موقعة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وأشار إلى أن الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، ممتدة لسنوات عديدة حيث جاء الدعم المقدم لقطاع الطاقة مكملا للجهود السابقة في إطار برنامجي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المملكة، الأول بقيمة 40 مليون أورو والثاني بقيمة 90 مليون أورو.

***********************

أخبار بيئية من العالم العربي

القاهرة- نظمت وزارة البيئة المصرية، أمس الثلاثاء، بالقاهرة، ورشة عمل وطنية حول موضوع “المسؤولية القانونية وتعويضات التلوث البيئي طبقا للاتفاقيات الدولية”.

وقالت الوزارة في بيان، إن هذه الورشة التي تندرج ضمن سلسة من ورشات العمل الخاصة بقضايا التلوث البحري، وذلك بتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية، تهدف إلى استعراض ومناقشة الإجراءات القانونية والاحترازية التي يتطلب اتخاذها من قبل الأفراد والمؤسسات والدول، للحد من الآثار البيئية والاقتصادية الناجمة عن التلوث النفطي والتلوث بالمواد الخطرة، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بإجراءات تقييم الأضرار وآلية تقديم المطالبة بالتعويض والاتفاقيات الدولية المعنية بالمسؤولية القانونية.

************************

الرياض/ أكدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو البنك الإسلامي للتنمية، التزام المؤسسة  والبنك بالعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لمكافحة ظاهرة تغير المناخ.

وقال المدير العام لإدارة تنمية التجارة بالمؤسسة في كلمة خلال مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول المناخ (كوب 23) الذي اختتم أشغاله مؤخرا بمدينة بون الألمانية إن “مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اعتمدت سياسة جديدة لتغير المناخ تهدف إلى دعم دول الأعضاء في تحقيق مساهماتها المحددة في اتفاق باريس”.

وأوضح أن البنك “أجرى في الآونة الأخيرة عملية إعادة تنظيم نتج عنها إنشاء هيكل جديد مخصص للتكيف مع المناخ”، مضيفا أن المؤسسة “تعمل على تحقيق 11 هدفا أهداف التنمية المستدامة، وتتخذ من أثر المناخ أولوية من أوليات عملها”.

*********************

دبي/ تحتضن مدينة دبي ما بين 5 و7 دجنبر المقبل فعاليات الدورة 12  للمعرض التجاري الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط 2017 .
وذكرت وكالة الانباء الاماراتية أن المعرض، الذي تنظمه مؤسسة “ميسه إيسن” و” بلانيت فير دبي” يندرج في إطار “توفير بيئات معيشية أكثر صحة وهي أحد البرامج الأساسية ضمن موضوع الاستدامة لمعرض ” إكسبو دبي 2020″ .
وتعمل دبي التي ستستضيف معرض “إكسبو 2020″ على تكثيف استثماراتها في المسطحات الخضراء وتعتزم في هذا الصدد تطوير أكبر حديقة عامة في”دبي لاند” تمتد على مساحة 1.4 مليون متر مربع.

و تستضيف الدورة الثانية عشرة من المعرض مجموعة واسعة من أحدث الابتكارات والمختصين في مجال البستنة وزراعة الأزهار وتصميم المسطحات الخضراء وغيرها من المنتجات والخدمات المرتبطة بهذا القطاع.

اقرأ أيضا