أخبارعملاق النفط السعودي “أرامكو” تبرم عقودا بقيمة 18 مليار دولار لرفع إنتاج النفط الخام والغاز

أخبار

09 يوليو

عملاق النفط السعودي “أرامكو” تبرم عقودا بقيمة 18 مليار دولار لرفع إنتاج النفط الخام والغاز

الرياض –  أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الثلاثاء، توقيع 34 عقدا بقيمة إجمالية تبلغ 18 مليار دولار، لزيادة إنتاج النفط والغاز من حقلي “المرجان” و”البري”، على ضفاف الخليج العربي (شرق المملكة).

وقالت الشركة، في بيان، إنه سيتم رفع الإنتاج من النفط الخام العربي إلى 550 ألف برميل يوميا، إلى جانب 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز.

ونقل البيان عن أمين الناصر رئيس الشركة، قوله إن 16 شركة محلية وعالمية توجد مقراتها بالمملكة وتعمل في مجالات الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاء، فازت بهذه الصفقات، فيما بلغت نسبة العقود التي فازت بها الشركات السعودية المحلية 50 بالمائة من إجمالي العقود.

وأبرز أنه تم إلزام الشركات الفائزة بالعقود بزيادة حجم مشتريات المواد والمعدات من المصنعين الوطنين، لدعم التصنيع الوطني، ورفع مستوى المحتوى المحلي إلى 70 بالمائة بحلول 2021.

وفي هذا السياق، أوضح المتحدث أن “أرامكو” “تواصل ريادتها العالمية في صناعة النفط والغاز” وذلك عبر برنامج “عملاق ومتكامل” لزيادة إنتاج النفط من هذين الحقلين وإحداث معمل ضخم لتصنيع الغاز.

وأضاف أن هذا البرنامج يعتبر من أبرز مشاريع الطاقة التي يتم تنفيذها حاليا بالعالم، ويتضمن مرافق بحرية وبرية لإنتاج 550 ألف برميل من النفط يوميا، ومعمل بطاقة 2.5 مليار قدم قياسية مكعبة من الغاز الطبيعي تشمل إنتاج 360 ألف برميل من سوائل الغاز الغنية بالإيثان والمكونات الأثقل.

وقال الناصر إن المبلغ المخصص لهذا المشروع والبالغ 18 مليار دولار سيعزز قدرات الشركة السعودية ويدعمها استثماريا على المدى الطويل من أجل تلبية الطلب العالمي على النفط، كما يسهم هذا البرنامج في نمو الطاقة الإنتاجية للغاز بشكل كبير، وفي التنويع الاقتصادي للمملكة في الصناعات الكيميائية، و تحسين البيئة ورفع مستوى الكفاءة من خلال زيادة استخدام الغاز في إنتاج الكهرباء وخفض استخدام الوقود السائل.

اقرأ أيضا