أخبارعمليات إعادة تدوير النفايات المنزلية على مستوى العاصمة الارجنتينية بوينوس أيريس ماتزال تواجه…

أخبار

19 يونيو

عمليات إعادة تدوير النفايات المنزلية على مستوى العاصمة الارجنتينية بوينوس أيريس ماتزال تواجه العديد من المشاكل

* الأرجنتين:

– ذكرت تقارير إعلامية أن عمليات إعادة تدوير النفايات المنزلية على مستوى العاصمة الارجنتينية بوينوس أيريس ماتزال تواجه العديد من المشاكل على الرغم من مرور 12 سنة على صدور قانون “صفر نفايات”، والذي يرغم سكان المدينة على فرز نفايات منازلهم قبل وضعها في الأماكن المخصصة لها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاختلالات التي واكبت العملية وضعف حملات التحسيس والمراقبة تعد من بين العوامل التي تجعل سياسة إعادة تدوير نفايات المدينة من المهام الصعبة، موضحة أنه من أصل 6500 طن من النفايات التي تنتجها منازل بيونوس أيريس يوميا، لا يتم استغلال سوى 400 طن لاعادة التدوير أي نحو 6 بالمائة فقط.

========================

– أعلن ماريو داس نيفيس، حاكم اقليم شوبوت (جنوب الارجنتين) حالة الطوارئ المناخية في جميع أنحاء الاقليم بسب العاصفة الثلجية القوية التي تجتاح المنطقة.

وجاء الاعلان عن هذا القرار في أعقاب لقاء انعقد، أول أمس السبت، وحضره وزراء الحكومة الاقليمية ونوابهم ورؤساء الهيئات اللامركزية.

وخلال هذا اللقاء تم أيضا تقييم الوضع بشكل مفصل بشأن كل المناطق المتضررة وكذا المساعدات المقدمة من قبل مختلف الهيآت الاقليمية بتنسيق مشتترك مع البلديات والجماعات المحلية.

========================

*البرازيل:

-ندد ثلاثة خبراء للأمم المتحدة ومقرر تابع للجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان بالهجمات ضد حقوق السكان الأصليين والحقوق البيئية في البرازيل.

وبحسب بيان لخبراء الأمم المتحدة ومقرر لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان فإن “حقوق الشعوب الأصلية والحقوق البيئية تتعرض للهجوم في البرازيل”.

وأوضح الخبراء أنه على مدى السنوات ال 15 الماضية سجلت البرازيل العديد من عمليات القتل في حق المدافعين عن البيئة والأراضي، بمعدل مقتل شخص واحد في الأسبوع. ويعتبر السكان الأصليون الأكثر تعرضا للتهديدات بشكل خاص.

==========================

-ساهم بناء ميناء سوابي بريسيفي عاصمة ولاية بيرنامبوكو، شمال شرق البرازيل، نهاية سبعينات القرن الماضي، في تغيير الموائل الطبيعية لأسماك القرش، مما دفعها إلى الاقتراب أكثر من الشواطئ.

ففي الوقت الذي كانت فيه أسماك القرش غير موجودة تقريبا قبل تشييد الميناء، تم تسجيل 56 هجوما قاتلا ضد الانسان في الفترة ما بين 1992 و 2012.

وبحسب العديد من الخبراء فإن التغيرات المناخية المتمثلة في ارتفاع درجات حرارة المياه وانتشار الظواهر الجوية الخطيرة، كالأعاصير والعواصف الشديدة، قد تكون بدورها ساهمت في التأثير على سلوكات أسماك القرش.

========================

*الشيلي:

-أعلنت السلطات البيئية بالشيلي، اليوم، حالة الاستنفار البيئي في منطقة العاصمة سانتياغو بسبب تدهور جودة الهواء.

وقررت السلطات المختصة تقييد حركة العربات التي لا تحمل “الختم الأخضر” وكذا تلك التي تنتهي لوحاتها الترقيمية بالأعداد 5-6-7-8 على مستوى اقليم سانتياغو و بلديات بوينتي التو وسان برناردو.

كما تم منع إشعال مواقد التدفئة التي تعتمد على الخشب. وأوصت السلطات بتجنب ممارسة الانشطة الرياضية في الهواء الطلق.

========================

-خلفت الامطار والعواصف الثلجية القوية التي ضربت وسط وجنوب الشيلي مقتل أربعة أشخاص في وقت أصبح نحو 3000 شخص بدون مأوى.

ومعظم الاشخاص الذين تم اجلاؤهم يعيشون في منطقة بيو بيو جنوب البلاد، حيث شهدت المنطقة فيضانات للانهار و انقطاع التيار الكهربائي عن أزيد من 34 ألف شخص.

اقرأ أيضا