أخبارعملية تنظيف 41 موقعا ببرشلونة، بعد الاضرار التي خلفتها العواصف والامطار خلال فصل الشتاء الماضي

أخبار

21 مارس

عملية تنظيف 41 موقعا ببرشلونة، بعد الاضرار التي خلفتها العواصف والامطار خلال فصل الشتاء الماضي

مدريد – بدأت السلطات الكاطالونية المختصة في عملية تنظيف 41 موقعا  ببرشلونة، بعد الاضرار التي خلفتها العواصف والامطار التي عرفتها المنطقة خلال فصل الشتاء الماضي ، وهو الامر الذي ينطوي على استثمار استثنائي بقيمة 200 ألف أورو.

وبحسب بلاغ  لادارة ” أ إم بي” ( المنطقة الحضرية لبرشلونة) ، فإن عملية إزالة الرمال من الشواطئ الحضرية على عمق 50 سم ،  لخلق التهوية والسماح بتغلغل أشعة الشمس ستستمر الى غاية 5  أبريل القادم .

وقد تسببت عوامل الطقس خلال فصل الشتاء الماضي  في أضرار جسيمة ناجمة عن عواصف الرياح والأمطار ، مما  استدعى القيام بعملية واسعة للمحافظة على التوازن البيئي في المنطقة ، وفق المصدر ذاته .

/////////////////////////

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

إسبانيا  – فتحت النيابة العامة بأستورياس (شمال إسبانيا) تحقيقا بعد اكتشاف جثث ستة ذئاب بمناطق مختلفة من المنطقة في الأسابيع الأخيرة.

وتم فتح هذا التحقيق بطلب من جمعيات غير حكومية لحماية الحياة البرية التي نبهت إلى نفوق  ستة ذئاب في مناطق مختلفة قرب المنتزه الطبيعي لاس أوبيناس، وتم العثور على اثنين منهما، وقد قتلا بالرصاص، في موقف للسيارات لأحد المراكز التجارية ببلدة أريونداس، وآخر بالقرب من كانغاس دي أونيس.

–    تغير نسبة النيتروجين والنترات في مياه الأنهار التي تعرف نشاطا بشريا مكثفا تركيبة هذه المجاري بتحويل الفوسفور من مادة غذائية إلى ملوث شامل، بحسب نتائج دراسة أجريت بتعاون مع المركز الاسباني للبحث الايكولوجية والتطبيقات الغابوية.

وخلصت الدراسة إلى أن النظم الإيكولوجية المائية بالقرب من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية تتراكم بها نسب عالية جدا من الفوسفور، مما يعيق عملها ويؤثر على نوعية المياه.

///////////////

ألمانيا – تم في برلين للمرة الأولى منح “جائزة الشركة الصاعدة في الانتقال الطاقي ” إذ شاركت العديد من الشركات الألمانية والدولية في المنافسات على هذه الجائزة ،تأهلت خمس شركات ألمانية صاعدة الى النهائيات .

وتم تكريم الشركات التي تنافست في  النهائيات في إطار تظاهرة “حوار برلين حول الانتقال الطاقي ” ، إذ شاركت ضمن ست فئات مختلفة أكثر من 500 شركة شابة من 66 بلدا من أجل الفوز بالجائزة، إلا أن 18 شركة فقط من 11 بلدا ، دخلت اللائحة “المختصرة” النهائية  لهذه الجائزة التي تشجع على الانتقال الطاقي .

وضمن اللائحة شركتان ألمانيتان تنتميان لأفضل الشركات في فئة “طاقة نظيفة لمواجهة تحولات المناخ”، والتي تعنى بتقنيات تساعد على تخفيض كميات انبعاث الغازات العادمة في مختلف القطاعات والأنشطة.

ويتعلق الأمر بشركة “إلكتروشيا”  من منطقة بلانيغ بالقرب من ميونيخ تقدم لمشغلي شبكات الطاقة الكهربائية حلولا للتخزين، قائمة على فكرة طاقة إلى غاز ، تتيح تعديل التذبذبات التي تحدث في عملية الإمداد بالطاقة. وأيضا بشركة “هيدر غينيوس تكنولوجيس” من مدينة إرلانغن التي قامت بتطوير تقنية الناقل الهيدروجيني العضوي السائل، والتي تضمن تخزين الهيدروجين من أجل إعادة استخدامه.

اقرأ أيضا