أخبارغانا ترغب في الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال الأسمدة

أخبار

25 أبريل

غانا ترغب في الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال الأسمدة

مكناس – أكد وزير الفلاحة والتغذية الغاني، السيد أوسو أفريو أكوتو، أن بلاده ترغب في الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال إنتاج الأسمدة.

وأوضح السيد أكوتو، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، على هامش الدورة ال13 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أن المغرب، كأحد أوائل المنتجين العالميين للفوسفاط، يحظى بتجربة كبيرة ومعرفة تقنية من شأنها أن تساعد غانا التي تنتج فائضا في الغاز.

وأضاف المسؤول الغاني “نبحث مع المغرب إمكانية توفير حاجيات مصنع أسمدة غاني من الفوسفاط”، مذكرا بأن الغاز والفوسفاط هما المكونان الأساسيان لإنتاج الأسمدة.

كما أشار الوزير الغاني إلى أنه اغتنم الفرصة التي يوفرها المعرض الدولي للفلاحة لإجراء محادثات حول مواضيع ذات اهتمام مشترك بين غانا والمغرب، موضحا أن هذه التبادلات “المثمرة للغاية”، ركزت على تسويق المنتجات الفلاحية الغانية في المغرب، مثل الكاكاو والبن المحمص والمطحون وجوز الكاريتي.

وأكد السيد أكوتو أنه “في المستقبل، سيتم تعزيز التعاون والصداقة بين غانا والمغرب القائمة منذ سنوات، من خلال التجارة الدولية والاستثمار المتبادل”.

كما تباحث السيد أخنوش مع وزيرة الزراعة والصيد البحري بجمهورية السيشل، السيدة باميلا شارليت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصيد البحري، والبحث والابتكار.

وعرفت الدورة ال13 من المعرض الدولي للفلاحة مشاركة 1400 عارض ينتمون ل70 دولة. كما اختار هذا الحدث البارز هذه السنة “اللوجستيك والأسواق الفلاحية”شعارا له، مبرزا بذلك بعده الدولي، وتطور استراتيجية مخطط المغرب الأخضر التي تتمحور اليوم حول تسويق المنتوج الفلاحي، ومنافذه الوطنية والدولية على حد سواء.

اقرأ أيضا