أخبارفريق علماء من جامعة “كيرتن” الأسترالية يبتكر طريقة صديقة للبيئة لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود…

أخبار

26 سبتمبر

فريق علماء من جامعة “كيرتن” الأسترالية يبتكر طريقة صديقة للبيئة لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود نظيف مثل الهيدروجين

– أستراليا / ابتكر فريق علماء من جامعة “كيرتن” الأسترالية، طريقة صديقة للبيئة لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود نظيف مثل الهيدروجين ، وذلك بتطوير بلورات نانوية صغيرة جدا، كمحفز عالي الفعالية لتوليد طاقة شمسية لإنتاج الوقود النظيف.

وقال كبير الباحثين الدكتور ،قو هوا جيا، من معهد الجزيئات وعلوم الحياة بجامعة كيرتن، ” في السابق، ومن أجل استخدام محفزات لتوليد الطاقة من أشعة الشمس وتحويلها إلى وقود نظيف مثل الهيدروجين، كان يتعين علينا إستخدام أشباه موصلات من الكادميوم، في خليط من مواد نادرة غالية ومنها البلاتينيوم والاريديوم والروثنيوم”.

وأضاف “ولكن السمية العالية للكادميوم والكلفة العالية للمواد النادرة كانت عوائق واضحة تكبح استخدامها بشكل واسع”.

وقام الباحثون باختراع محفزات صغيرة الحجم لا تحتوي على مواد سمية أو عالية الكلفة، ويمكن استخدامها مباشرة بصورة صديقة للبيئة كمحفزات لتحويل الطاقة الشمسية إلى هيدروجين.

ومع اعتبار الهيدروجين عاملا هاما في التحول نحو الاقتصاد منخفض الكربون، يعتقد الدكتور جيا أن هذه الطريقة ستكون “ثورية “في إصلاح نشاطات ذات استهلاك عال للطاقة مثل الطاقة المستخدمة لكهرباء السيارات وأنواع أخرى من العمليات الصناعية.

وأشار الى أن هذه المواد النانوية ستكون هامة جدا لصناعة الطاقة، لأنها مصنوعة من عناصر رخيصة ومتوفرة وتوفر للصناعات مصدر وقود أكثر نظافة ورخصا.
—————————-
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا:
شانغهاي / في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء..

– الصين/ افتتح بنك للقمامة في منطقة المناظر الطبيعية بالجبل والبحيرة المقدسين بقرية باقا بمحافظة بولان في منطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي الصين، الذي سيتمكن من خلاله للزوار أن يحصلوا على مكافآت في صورة هدايا رمزية مقابل جمع القمامة في منطقة المناظر، وبالتالي تعزيز الوعي بحماية البيئة.

وقال وانغ جيون هوا، رئيس لجنة الحزب الشيوعي الصيني في القرية، إن منطقة المناظر المحلية واجهت ضغطا كبيرا أمام قضية حماية البيئة وجمع القمامة، تزامنا مع تزايد عدد السياح وكمية القمامة.

وأضاف أن الحكومة المحلية افتتحت بنك القمامة في يونيو الماضي كوسيلة لحل المسألة إذ يوفر البنك للزوار أكياسا صديقة للبيئة ويشجعهم على تجميع القمامة في منطقة المناظر مقابل بعض الهدايا مثل التذكارات السياحية.

وذكر بأن كيسين من القمامة المنزلية يمكن تبديلهما بميدالية مفاتيح، بينما يمكن تبديل كيس واحد من القمامة القابلة لإعادة التدوير بعلبة كبيرة من المناديل.

وأنشأت القرية ثمان نقاط للحصول على مكافآت البنك الذي يعمل عن طريق ثلاث مراحل تتمثل في التجميع من قبل الزوار، ونقل القمامة لحكومة القرية، ثم المعالجة العامة في المحافظة.
——————————–
– الفيتنام / سلمت إدارة الموارد الطبيعية والبيئة لمدينة هو شي منه الفيتنامية الى اللجنة الشعبية المركزية اقتراحا يرمي الى تقديم طلب عروض لفائدة المستثمرين الفيتناميين والأجانب بشأن مشروع لإنتاج الطاقة انطلاقا من النفايات.

ويهدف المشروع الى معالجة 1000 طن من النفايات في اليوم وإنتاج 89 ميغاواط للطن في أفق عام 2020 و 138 ميغاواط للطين في أفق عام 2025.

وستعطى الأولية ،بمقتضى هذا الاقتراح ،للمستثمرين ذوي التجربة في استغلال مشاريع إنتاج الكهرباء بنفس القدرة.

ومن أجل جلب المستثمرين ، قدمت المدينة إعفاءات على إيجار الأراضي لمدة 11 سنة ، وإعفاءات على رسوم الإستيراد ،بالاضافة الى دعم تقني فيما يخص إقامة المنشئات.
———————————
– ماليزيا / تم ضبط أزيد من 400 حيوانا، من بينها صغار تماسيح وطيور نادرة على متن باخرة على طول ساحل ماليزيا ،وفق ما أعلنت عنه سلطات الجمارك الماليزية،أول أمس الاثنين.

وتم توقيف ثلاثة مهربين مشتبه بهم بعد عملية للجمارك الماليزية على طول ساحل جزيرة لانغكاوي السياحية، ومنعتهم من نقل الشحنة القادمة من اندونيسيا في اتجاه تايلاند.

وأوضح مسؤول في الجمارك الماليزية ان المهربين كانوا يحاولون نقل شحنتهم ليلا من جزيرة سومطرة الاندونيسية ، التي تتميز بغاباتها الغنية بالأنواع النادرة من الحيوانات والطيور ،عبر مضيق مالكا الى غاية تايلاند.

اقرأ أيضا