أخبارفنلندا .. مخازن المزارع تحتوي على 107 مليون كيلوغرام من البطاطس

أخبار

10 فبراير

فنلندا .. مخازن المزارع تحتوي على 107 مليون كيلوغرام من البطاطس

هلسنكي – في منتصف شهر يناير، كانت مخازن المزارع تحتوي على 107 مليون كيلوغرام من البطاطس المعدة لصناعة الأغذية والمواد الغذائية، بما في ذلك 91 مليون كيلوغرام من بطاطس الطعام، وفقا لمعهد الموارد الطبيعية في فنلندا (لوقا).

وخلال هذا الشتاء، انخفضت مخزونات البطاطس الاستهلاكية بمعدل شهري بمتوسط قدره 25 مليون كيلوغرام، وهو ما يعد أبطأ قليلا من العام الماضي.

وبلغ إجمالي حجم المخزونات 9.7 مليون كيلوغرام أعلى من حجمها في يناير 2019.

وقالت آنا كايسا جاكلنن، كبيرة الإحصائيين في المعهد: “ينعكس تطور الأحوال الجوية خلال موسم النمو في مخزون البطاطا. ففي الصيف الماضي، عانت مناطق الإنتاج الرئيسية، وهي منطقة “إيلي” الوسطى في جنوب أوستروبوثنيا على وجه الخصوص، من الصقيع وكانت ظروف النمو جيدة في منطقة تافاستيا”.

وخلال هذا العام، كانت جودة البطاطس أقل قليلا من العام السابق. ففي دجنبر 2019، كانت البطاطس القابلة للتسويق عالية الجودة تمثل 78.8 في المئة من جميع البطاطس المصنفة، في حين كان الرقم المقابل 79 في المئة في العام السابق.

وكان سعر البطاطس الاستهلاكية 19.19 يورو لكل 100 كيلوغرام في دجنبر 2019، وهو نفس المستوى في نفس الفترة من العام السابق، عندما كان 19.18 يورو لكل 100 كيلوغرام .

ولا يبدو أن التغيرات في أسعار البطاطس تؤثر على استهلاك البطاطس في فنلندا.

وقال جاككونن “في هذا الشتاء، من المنتظر تصدير البطاطس بشكل أساسي إلى أوروبا الشرقية، لأن روسيا لم تفتح أبوابها رسميا بعد للواردات من دول الاتحاد الأوروبي. وتعد تكاليف النقل هي التحدي الأساسي الذي يواجه الصادرات الغذائية الفنلندية”.

 

اقرأ أيضا