أخبارفيتنام تعتزم إقامة شعاب مرجانية اصطناعية في المياه تحيط بجزيرة بهو كووك لحماية وتنمية الموارد…

أخبار

Mékong
05 ديسمبر

فيتنام تعتزم إقامة شعاب مرجانية اصطناعية في المياه تحيط بجزيرة بهو كووك لحماية وتنمية الموارد البحرية المحلية

فيتنام/ نسق إقليم كيانغ غيانغ في دلتا نهر ميكونغ لإقامة شعاب مرجانية اصطناعية في المياه تحيط بجزيرة بهو كووك ،وذلك من أجل حماية وتنمية الموارد البحرية المحلية.

ويشرف على هذا المشروع الهام ، الذي صادقت عليه اللجنة الشعبية لكيانغ غيانغ في أكتوبر 2017 ،معهد علوم المحيطات التابع لنها ترانغ.

وقام خبراء من الإقليم بزيارة تايلاند للإستفادة من خبرة البلد الجار في مجال وضع وتثبيت الحواجز المرجانية الاصطناعية.

من جهتها، أرسلت تايلاند خبراء الى كيانغ غيانغ لاستكشاف الموقع واختيار أماكن وضع الحواجز المرجانية الاصطناعية. كما أن تايلاند وبالاضافة إلى تقديم دعم تقني للإقليم ،ستقدم دعما ماليا له لشراء المواد التي يتطلبها بناء الحواجز المرجانية الاصطناعية.

————————–

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء..

– الصين/ توصلت دراسة مشتركة بين الصين والولايات المتحدة حول عينات التربة المأخوذة من هضبة التبت والمناطق الشمالية الأمريكية إلى نتائج تفيد بأن التنوع البكتيري في التربة سيزداد في المناطق ذات الظروف المناخية الحالية.

ويعتبر البحث الذي تدعمه الأكاديمية الصينية للعلوم وقسم الطاقة بالولايات المتحدة مهما لتقييم التأثير المناخي على النظم البيئية الأرضية. ونشر في العدد الأخير من المجلة الدولية لنظم المعلومات عن طريق الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

وقال تشو ها يان، الباحث في معهد علوم التربة بنانجينغ التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الذي شارك في البحث، إن بكتيريا التربة تلعب دورا أساسيا في عمل النظام البيئي والحفاظ على خصوبة التربة ،مشيرا الى أن المتغيرات المناخية التاريخية كانت منبئات قوية لمقاييس وفرة الأوزون والتنوع.

وبناء على دراسة خصائص التربة في الوقت الراهن وما قبل خمسين عاما، وجد الباحثون أن بدائيات النواة في التربة لها استجابة كبيرة مع تغير المناخ على مدار عدة عقود ، وتوقعوا حدوث زيادة واسعة في التنوع لبدائيات النواة في التربة.

وأشار تشو الى أن هضبة التبت تعد موقعا مثاليا لدراسة التأثير القديم للتوزيع الميكروبي للتربة ، مشيرا الى نتائج الدراسة على عينات من هضبة التبت ومن أمريكا وكندا تظهر نتائج مماثلة.

————————-

– إندونيسيا / أفادت الصحف الاندونيسية بأن عددا من سكان بلدة بيلانغ التابعة لمقاطعة نغاوي بجزيرة جافا الاندونيسية اكتشفوا ناب عاج متحجر لفيل مدفون تحت الأرض .

وقالت إنه تم نقل هذا العاج الذي يبلغ طوله 120 سنتمترا وعرضه 10 سنتمترات الى متحف ترينيل.

ويعود هذا العاج المتحجر لفيل ستيغودون، إلى حوالي 700 ألف سنة، بحسب ما أعلن عنه سويتا نوغراها ، مسؤول متحف سانجيران، بوسط جافا.

————————

– الهند/ فرضت حكومة دلهي يوم الاحد غرامة بقيمة 50 ألف روبية ( نحو 710 دولار) على مقاولي ورشين للبناء لانتهاكهما قواعد حماية البيئة ،في الوقت التي تكافح فيه المدينة ضد تلوث الهواء الذي وصلت مستويات خطيرة.

وفرضت هذه الغرامة بعد جولة تفتيشية مفاجئة قام بها وزير البيئة لدلهي ،عمران حسين، ومسؤولين في العاصمة الهندية، لورشي البناء ،ولاحظوا أنهما خرقا معايير حماية البيئة .

وتعاني العاصمة الوطنية دلهي من نوعية هواء ” سيئة جدا” منذ بداية الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا