أخبارفيينا تطلق مشروع “مدينة الدراجات” للتشجيع على استعمال الدراجات الهوائية

أخبار

04 يناير

فيينا تطلق مشروع “مدينة الدراجات” للتشجيع على استعمال الدراجات الهوائية

النمسا – من أجل الحد من الازدحام في حركة المرور في المدينة ، والذي أدى إلى ارتفاع مستوى تلوث الهواء، اعتمدت العاصمة النمساوية فيينا مشروعا جديدا للتشجيع على استعمال الدراجات الهوائية يواكبه مشروع حضري يتجاوب مع احتياجات راكبي الدراجات، ويحمل اسم “مدينة الدراجات”.

ويوفر المشروع مبنى  بمصاعد كبيرة ومرآب آمن للدراجات وورشة للتصليح  .

كما يوفر المشروع فضاءات لراحة مستعملي الدراجات ، حيث سيتم الاستثمار في  حمامات البخار، ومناطق الاسترخاء ومساحات خضراء.

///////////////

وارسو – قررت محافظات جنوب بولونيا تمكين سكان المدن الكبرى ،خاصة مدينة كراكوف ،من التنقل مجانا عبر وسائل المواصلات العمومية طيلة الأسبوع الجاري ،للتشجيع على عدم استعمال السيارات الخاصة بسبب تدني جودة الهواء بالمنطقة.

واعتبرت وزارة البيئة أن تدني جودة الهواء في غالبية المدن الكبرى بمحافظات جنوب البلاد وصلت الى حد متدني جدا ،ما يشكل خطرا حقيقيا على سكان المنطقة ،خاصة منهم الأطفال والحوامل والأشخاص الكبار في السن والمصابين بأمراض مزمنة .

ويحق الركوب مجانا في كل وسائل النقل العمومي للأشخاص الذين يملكون وثائق تسجيل السيارة اصطحاب عدد من المرافقين بنفس العدد ،الذي يمكن أن يقلهم عبر سيارته الخاصة .

وأرجعت وزارة البيئة سبب تدني جودة الهواء الى “ارتفاع مستوى التلوث بسبب الضباب الدخاني الناجم عن تضخم حركة النقل والسير ،والاستعمال المكثف لمواد الطاقة الملوثة في المنازل من أجل التدفئة “.

وحسب المصدر ،فقد بلغت نسبة تركيز الدخان والمكونات الملوثة في الهواء نحو 177  ميكروغرام في المتر المكعب ،  وهي نسبة تعتبر “مرتفعة جدا” ،وفق المعايير الوطنية  والدولية ،و يمكن أن تتسبب مضاعفات على صحة الأشخاص الذين يقيمون في المناطق المعنية ، في وقت تبلغ النسبة المقبولة للدخان والمكونات الملوثة في الهواء 60 ميكروغرام من المتر المكعب فقط.

///////////////

قررت الحكومة الروسية إنشاء محمية طبيعية تحمل اسم ” فاسيوغانسكوي” ،وستوفر هذه المحمية حماية عالية للمجمعات الطبيعية، والمناظر الطبيعية الفريدة من نوعها والمستنقعات بجنوب منطقة غابة سيبيريا الغربية. ”

وحسب وزارة الموارد الطبيعية والايكولوجيا لروسيا الاتحادية، فقد تم إعداد هذا المشروع من قبل اخصائيين لدراسة المجال البيئي والطبيعي للمحمية .

وتبلغ المساحة الاجمالية للمحمية الجديدة ما مجموعه 614 ألف و803 هكتار، وتضم كلا من منطقة تومسك 362 ألف و514 هكتار ومنطقة نوفوسيبيرسك 252 ألف 282 هكتارا.

وقد أحدثت هذه المحمية في غابات منطقة باكشارسكي بإقليم  تومسك وفي منطقة أوبينسكي بإقليم نوفوسيبيرسك.

اقرأ أيضا