أخبارقانون بيئي جديد قدمته الحكومة البولونية وصادق عليه البرلمان يدخل حيز التنفيذ

أخبار

19 يونيو

قانون بيئي جديد قدمته الحكومة البولونية وصادق عليه البرلمان يدخل حيز التنفيذ

وارسو – دخل قانون بيئي جديد قدمته الحكومة البولونية وصادق عليه البرلمان حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المنصرم ، والذي يضبط قواعد وشروط قطع الاشجار على الأراضي الخاصة.

ونص القانون البيئي الجديد على أن عملية قطع الأشجار على الأراضي الخاصة تخضع إلزاما لموافقة ورخصة مسبقة ممنوحة من السلطات المحلية على أساس تقرير ومعاينة تقنية ميدانية للجنة مشتركة تضم أيضا تمثيلية المجتمع المدني ،وذلك استنادا الى طلب من الشخص المعني يحدد أسباب رغبته في قطع الشجرة.

ووفقا للقانون المعدل لحماية البيئة فإن الشجرة المسموح بقطعها لا يمكن أن يتجاوز جذعها 5 سنتمتر وطولها ما بين 50 سنتمتر و80 ستنمتر لا أكثر حسب نوعية الأشجار وقيمتها البيئية والغذائية وموقع نموها وتواجدها .

وبعد إخطار مصالح البلدية ، يبقى لهذه الأخيرة إمكانية الرد بعد 21 يوما تقوم خلالها بتفقد الأشجار أو الشجرة المعنية التي سيتم قطعها، واذا لم تعترض على قطع الأشجار أو الشجرة يستوجب الأمر حضور محلف معين من طرف السطات المحلية للوقوف على عملية القطع .

——————————————

فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوربا:

أعلن البنك التركي للصناعة والتنمية عن التزامه بتمويل قدره 5ر3 مليار دولار من إجمالي 1ر9 مليار دولار من برنامج ضخم تنفذه تركيا للطاقات المتجددة بقوة خمسة جيغاواط.

ووفقا للبنك فقد ساهم منذ بدء تمويل مشاريع الطاقات المتجددة قبل 12 سنة في تمويل عشرات المشاريع ويدرس حاليا 227 مشروعا من هذا النوع معروضة عليه.

——————————————-

أعرب رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس, عن استعداد بلاده مساعدة البرتغال في مواجهة حرائق الغابات التي اندلعت في البلاد وأسفرت عن مقتل 62 شخصا على الأقل.

وأعرب تسيبراس لنظيره البرتغالي انطونيو كوستا عن تعازيه لأسر ضحايا الحرائق وقال “نتضامن مع البرتغال التي ضربتها حرائق مروعة. قلوبنا مع أسر الضحايا وعلى استعداد لتقديم المساعدات المطلوبة”.

جدير بالذكر أن معظم القتلى لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الفرار من منطقة “بيدروجاو جراندي” في سياراتهم, التي تبعد حوالي 50 كيلومترا جنوب شرقي مدينة “كويمبرا” كما أن العديد من رجال الأطفاء كانوا من بين ال59 شخصا المصابين. وكان رئيس الوزراء البرتغالي انطونيو كوستا قد قال – في وقت سابق الاحد “للأسف يبدو أن هذه أسوأ مأساة نشهدها خلال السنوات الأخيرة في حرائق الغابات” مضيفا أن أعداد القتلى مرشح للارتفاع.

———————————————-

أفادت دراسة أعدتها جامعة أثينا أنه تم تسجيل ارتفاع بنسبة 3 في المائة فى حالات الاستشفاء الاكلينيكي للأطفال في المستشفيات وحالات الوفاة إبان الأيام التي يسجل فيها ارتفاع في الغبار القادم من إفريقيا والمحمل بجزئيات دقيقة مضرة بالصحة العامة.

وأضافت الدراسة أن هذه النسبة ترتفع الى 5 في المائة في صفوف المسنين ما فوق 75 سنة.

ووفق الدراسة فإن تلك الجزئيات الغبارية غير سامة لكنها كثيفة لدرجة تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي الحادة وتسبب الوفاة في بعض الحالات.

وتفيد معطيات الاتحاد الأوربي للعام 2015 بتسجيل 11 الف و100 حالة وفاة في دول الاتحاد بفعل تعرض الساكنة للجزئيات الدقيقة المحملة في الهواء.

———————————————–

قررت موسكو تشييد 4 جزر اصطناعية في بحر بارنتس القطبي بشمال شرق روسيا وذلك في إطار مشروع لإنشاء “مركز لتشييد منشآت بحرية ضخمة” يهدف لتطوير حقول نفط وغاز في المنطقة.

ووقع رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيدف يوم السبت مرسوما لبناء هذه الجزر الاصطناعية، وستقوم “كولسكيا فيرف”، وهي شركة تابعة لـ”نوفاتك” ثاني أكبر شركة غاز في روسيا، ببناء الجزر الأربعة.

ويعد إنشاء الجزر جزء من مشروع يهدف لإنشاء مركز تبنى فيه منشآت ضخمة مثل السفن المتخصصة، ومنصات تستخدم في بناء محطات الغاز المسال، ومنصات للاستخراج والتنقيب عن النفط والغاز في مشاريع بالقطب الشمالي.

اقرأ أيضا