أخبارقضية البيئة تشكل أولوية بالنسبة للمغرب (مسؤول أممي)

أخبار

29 يونيو

قضية البيئة تشكل أولوية بالنسبة للمغرب (مسؤول أممي)

دا نانغ (الفيتنام) – أكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ،لي يونغ، أمس الخميس، بدا نانغ بالفيتنام، ان قضية البيئة تشكل أولوية بالنسبة للمغرب وتحتل صدارة أجندته .

وقال لي يونغ ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،على هامش مباحثاته مع كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ،نزهة الوفي،التي شاركت في أشغال اجتماع مجلس صندوق البيئة العالمية بدا نانغ بالفيتنام،إن الإنخراط الطوعي للمغرب في مجال مكافحة الإحتباس الحراري والنهوض بحماية البيئة عبر أعمال ملموسة تجعل منه فاعلا أساسيا على المستوى الدولي.

وأضاف المسؤول الأممي ان لقاءه مع كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة كان مناسبة لاستعراض مختلف البرامج الحكومية في مجال البيئة ،مشيرا الى ان “البرنامج البلد” لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالنسبة للمغرب يمنح مكانة هامة للجانب البيئي.

وأبرز ان مشاركته في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب 22) الذي انعقد بمراكش مكنته من الاطلاع المباشر على إنجازات المملكة ودورها المركزي في حشد وتوحيد الجهود حول إشكالية تدهور البيئة ومواردها الطبيعية.

وأشاد لي يونغ بريادة المغرب وبمساهمته الفعالة، على الصعيد العالمي، لفائدة قضية البيئة.

يذكر انه تم خلال اجتماع مجلس صندوق البيئة العالمي انتخاب المغرب عضوا في الصندوق ممثلا لشمال افريقيا .

ويضم المجلس، الذي يشكل الهيئة الرئيسية لإدارة الصندوق، 32 عضوا يتم تعيينهم على مستوى مناطق الدول الأعضاء في الصندوق (14 دولة متقدمة و 16 دولة في طريق النمو ودولتين في مرحلة انتقالية)،ويجتمع مرتين في السنة لإعداد السياسات والبرامج العملية للأنشطة الممولة من طرف الصندوق، والمصادقة عليها وتقييمها،بالاضافة الى الدراسة والمصادقة على برنامج العمل (المشاريع المعروضة للمصادقة).

اقرأ أيضا