أخبارقطاع حماية الطبيعة التابع لوزارة البيئة المصرية يطلق حملة لمنع وسائل الصيد غير القانوية للطيور…

أخبار

09 سبتمبر

قطاع حماية الطبيعة التابع لوزارة البيئة المصرية يطلق حملة لمنع وسائل الصيد غير القانوية للطيور المهاجرة بمحميتي “البرلس” و”العميد”

القاهرة – أطلق قطاع حماية الطبيعة التابع لوزارة البيئة المصرية، مؤخرا، حملة لمنع وسائل الصيد غير القانوية للطيور المهاجرة بمحميتي “البرلس” و”العميد” (شمال)، وذلك تنفيذا لقرار صادر عن الوزارة يتعلق بتنظيم أعمال صيد الطيور المهاجرة البرية والمائية للموسم الحالي 2017/2018.

وأوضح رئيس قطاع حماية الطبيعة، أحمد سلامة، في تصريح صحفي، أن الحملة شملت المناطق الشاطئية الواقعة شمال الطريق الدولي الساحلي بمحمية “البرلس” بمحافظة مطروح (شمال)، وكذا السهول الداخلية بمحمية “العميد” بمحافظة كفر الشيخ (شمال).

من جهته، أكد مدير عام محميات المنطقة الشمالية محمد العيسوي ، استمرار حملات إزالة وسائل الصيد غير القانوية للطيور بجميع المناطق الساحلية الواقعة بنطاق محميات المنطقة الشمالية طوال فترة هجرة الطيور للموسم الحالي الذي يتم خلاله رصد الطيور المهاجرة وتحديث قواعد البيانات الخاصة بأعدادها وأنواعها.

———————————————————————————–

فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:

الرياض – شرعت أمانة الأحساء (شرق السعودية) في تنفيذ “مبادرة الأحساء لزراعة مليون شجرة”، وبناء خطط تنفيذية عبر أسس معايير علمية وهندسية لضمان استدامتها لسنوات طويلة والمحافظة على نموها.

وأوضحت أمانة الأحساء، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أنها أعدت التخطيط الهندسي لشبكات الري الحديثة في الطرق والجزر المهيأة، التي شملت أجزاء واسعة من الحاضرة، مع تنوع الأشجار وملاءمتها للبيئة المحلية.

وأشارت إلى أن المبادرة تروم تعزيز الرقعة الخضراء وحماية البيئة وتنقية الهواء، ومحاربة ظاهرة التصحر المدني، وعودة الحياة النباتية والتنوع الحيوي فيها، وتلطيف الطقس والحماية النسبية للبيئة المحلية من الأتربة والغبار.

ومن جهتها، أكدت المؤسسة العامة للري جاهزيتها للانخراط في المبادرة وفق رؤية وزارة البيئة والمياه والزراعة في إعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي للبيئة المحلية، التي تعتمد على طرق ري لا ترهق مخزون المياه الجوفية في المملكة مثل تقنيات حصاد الأمطار ومياه الصرف المعالجة.

———————————————————————————–

الدوحة – أفاد بيان لوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية بأن جناح قطر بمعرض “إكسبو أستانا” العالمي بكازاخستان، المقام تحت شعار “آفاق الطاقة الجديدة”، فاز بجائزة “أفضل تصميم خارجي” من بين أكثر من مائة جناح للدول المشاركة.

وأوضحت الوزارة، في بيان بهذا الخصوص، أن جناح قطر، الذي فاز في استطلاع للرأي أجرته مجلة “إكسيبتور”، المتخصصة في مجال المعارض العالمية، يعرض مشاريع وتجارب ناجحة في مجال الطاقات المستقبلية أو الطاقات البديلة ويبرز الخطوط العريضة لاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030 وأهم التحديات التي تواجه هذا القطاع.

واضاف المصدر ذاته أن الجناح يتضمن أقساما خاصة بالطاقات البديلة وبالتصورات المستقبلية عن حدود ما ستصله التكنولوجيا لتقديم بدائل أو تفادي استنزاف الموارد.

ويعد معرض “إكسبو أستانا 2017” (ما بين عاشر يونيو الماضي وعاشر شتنبر الجاري)، والذي تشارك فيه نحو 18 منظمة دولية وما يزيد عن 100 دولة، فرصة للترويج وتبادل الخبرات حول كل ما يتعلق بتقنيات الطاقة والطاقات المتجددة أو البديلة وما يتصل بالبيئة والاقتصاد.

———————————————————————————–

بيروت – نظمت “جمعية الجنوبيون الخضر” مؤخرا بتعاون مع بلدية (العباسية) بمدينة صور، لقاءا تعريفيا لمشروع الأندية البيئية في المؤسسات التعليمية، الذي أطلقته الجمعية.

وتوخى المنظمون من تنظيم هذا اللقاء تسليط الضوء على أهمية نشر الوعي البيئي في المؤسسات التعليمية الذي من شأنه بناء فرد واع قادر على الحفاظ على البيئة المحيطة به، وخدمة مجتمعه.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه مسؤول البيئة بالبلدية فايز جحا باهتمام هذه المؤسسة بنشر الوعي البيئي وحرصها على إنشاء أندية بيئية، مشيدا بالتعاون بين الجمعية والبلدية في العديد من الملفات، خاصة ما يتعلق بمحمية الشواطئ.

اقرأ أيضا