أخبارقطر : إبرام اتفاقية للتصدي لتحديات الأمن المائي

أخبار

20 فبراير

قطر : إبرام اتفاقية للتصدي لتحديات الأمن المائي

  الدوحة – وقعت شركة الكهرباء والماء القطرية (كهرماء) ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، أمس الثلاثاء، اتفاقية للتعاون البحثي في مجال الطاقة والمياه بغرض التصدي للتحديات الكبرى التي تواجهها قطر في مجال الأمن المائي.

   وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الاتفاق يروم تبادل الخبرات من أجل بناء، في مرحلة أولى، محطة تجريبية لتطوير تكنولوجيا تحلية مياه البحر الحرارية والأغشية، بدءا بتجريب التكنولوجيا الجديدة “المبخرات متعددة المراحل”، بغرض تقليص استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة محطات تحلية المياه الحرارية في قطر.

وأضافت أنه، بموجب الاتفاق، ستشهد المرحلة الثانية من التعاون “اختبار أنابيب من البوليمرات المحسنة حراريا واستبدال الأنابيب المعدنية، بسبب تعرضها للتآكل مما سيساهم في خفض تكاليف الصيانة”، فيما ستتمحور المرحلة الثالثة حول “اختبار أداء موانع الترسب تحت ظروف الحرارة العالية لتحسين أداء المحطات الحرارية”، على أن “يشمل البرنامج التجريبي في المستقبل تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتقنية الأغشية”.

ولفتت المصادر ذاتها الى أنه تم اختيار منطقة دخان (شمال) لإجراء هذه الأبحاث، باعتبارها من مناطق الدوحة “العالية التركيز من حيث الملوحة”، في ظل ترجيح أن تؤتي هذه الأبحاث ثمارها الأولى بعد ثلاث سنوات من بداية التنفيذ.

وسجلت الجهات الموقعة على الاتفاق أن عمليات تحلية مياه البحر تمثل ضرورة قصوى بالنسبة لقطر من أجل تلبية احتياجاتها المائية، وهو ما يستلزم إيجاد أنجع الحلول والأساليب، مشيرة الى أن اتفاق الشراكة بين المؤسستين من شانه أن يساعد على تحقيق أهداف الاستدامة المائية، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030. (يتبع)

اقرأ أيضا