أخبارقطر بصدد التنزيل العملي لمخططات الانتقال الى استعمال عناصر الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء

أخبار

Flexitricity
25 مارس

قطر بصدد التنزيل العملي لمخططات الانتقال الى استعمال عناصر الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء

الدوحة – أفادت وسائل إعلام محلية بان قطر بصدد التنزيل العملي لمخططات الانتقال الى استعمال عناصر الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء.

ونوهت المصادر ذاتها بتوجه قطر المتزايد، خلال الفترة الأخيرة، الى الأشعة الكهروضوئية من أجل توليد الكهرباء، حيث كانت البداية من العديد من المشاريع الصغيرة، من بينها إنارة الطرقات والشوارع والحدائق بواسطة الألواح الشمسية، قبل التحول مؤخرا إلى “تشييد مشاريع ضخمة تساعد على سد جزء من طلبات الدولة من الكهرباء”.

واستحضرت، في هذا الصدد، مشروع إنتاج الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية، كمحطة الخرسعة التي تم الإعلان عن الشروع في تشييدها مؤخرا، والتي من المنتظر أن “تغطي 10 بالمئة من احتياجات دولة قطر من الكهرباء، وفقا لأرقام الطاقة القصوى التي سجلها استهلاك البلاد للكهرباء في فترة الصيف، والتي تتضاعف نسبها بسبب الاستعمال الدائم للمكيفات وغيرها من الآليات المستخدمة لتلطيف الأجواء”

ويندرج ضمن هذا التوجه، بحسب المصادر نفسها، تطوير نظام النقل في الدوحة باعتماد المركبات التي تسير بالكهرباء كالترامواي، وبعض الحافلات، حيث يجري تجريب جدوى تشغيل هذه الحافلات في مجال النقل العام .

يشار الى أن تنزيل مشروع وسائل النقل العام العاملة بالكهرباء سيتزامن فعليا مع انطلاق كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث من المرتقب أن “تكون الدوحة مجهزة بأسطول كبير من الحافلات والسيارات الكهربائية”.

اقرأ أيضا