أخبارقطر تشرع في تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة انطلاقا من أبريل المقبل

أخبار

20 مارس

قطر تشرع في تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة انطلاقا من أبريل المقبل

الدوحة- تبدأ دولة قطر، انطلاقا من أبريل المقبل، في تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة، على أن يتم الشروع في التطبيق الإلزامي اعتبارا من أكتوبر المقبل.

وأوضحت مديرة سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة، وسن عبد الله الباكر، في تصريح للصحافة، أن الدليل يتضمن أهم المبادئ الفنية للرقابة على الأغذية المستوردة قبل الإفراج عنها للاستهلاك في الأسواق المحلية، والتي من المقرر أن “يتم تنفيذها بشكل متماثل في جميع منافذ دول مجلس التعاون”.

وأضافت أن من أبرز موجهات الدليل الدعوة الى تطبيق نهج تحليل المخاطر وتشديد الرقابة وفقا لمستويات الخطورة المتوقعة، فضلا عن الالتزام بمتطلبات الشهادات الصحية، وبحالات الحجز التلقائي، وبأسس التعامل مع الأغذية ذات الاستعمالات غير التجارية والأغذية التي قد تكون محظورة لسبب أو لآخر.

يشار الى أن تطبيق الدليل يأتي في سياق ما توصل إليه الاجتماع (27) للجنة سلامة الأغذية الخليجية الذي عقد في الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري.

يذكر أن هذا الاجتماع ناقش جملة من القضايا والمشاريع الخليجية، وفي مقدمتها الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة، والاستراتيجية الخليجية لسلامة الغذاء (2018 – 2022)، وآلية الحظر ورفع الحظر والدليل الخليجي للأغذية المتداولة.

اقرأ أيضا