أخبارقطر تنخرط في مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

أخبار

06 فبراير

قطر تنخرط في مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

الدوحة – أفادت صحيفة (الشرق) بأنه في إطار التوجه إلى استخدام الطاقات المتجددة والتقليص من الانبعاثات المضرة بالبيئة، انخرطت قطر في مشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، بإطلاق مشاريع لإنتاج الطاقة من هذا الصنف، كان آخرها مشروع محطة الخرسعة التي ستعمل على تلبية 10 بالمائة من حاجيات البلاد في المرحلة المقبلة بإنتاجها لحوالي 800 ميغاواط، والتي سيتم ربط 350 ميغاواط منها مع الشبكة العامة، كمرحلة أولى في الربع الأول من 2021، على أن يبدأ التشغيل التجاري للسعة الكلية في الربع الأول من 2022 تحقيقا للهدف المعلن عنه ضمن استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022.

وأوضحت أن هذا التوجه يروم الاستجابة لنمو الطلب على الكهرباء المرتبط بالنمو المتزايد في عدد السكان، في وقت يمثل فيه اعتماد الموارد البيئية المتجددة اختيارا أقل كلفة من الطرق التقليدية، ويشكل فيه الاعتماد على الخلايا الكهروضوئية وسيلة جيدة لتوليد الطاقة الكهربائية.

ولفتت الصحيفة إلى الاستثمارات الخارجية لقطر في مجال الطاقات المتجددة ، عبر ذراعها الاستثماري شركة “نبراس” القطرية للطاقة (حكومية)، من خلال مشاريعها في الأردن ؛ وعلى رأسها محطة الطاقة الشمسية “شمس معان”، إلى جانب أربعة مشاريع أخرى في العاصمة الأردنية عمان ومدن أخرى.

وذكر التقرير بأن “نبراس” القطرية للطاقة كانت وقعت أيضا على اتفاقية عبر شركة “بي في” الهولندية، التابعة والمملوكة لها بالكامل، للاستحواذ على حصة 80 بالمائة في 4 مشاريع قيد التطوير للطاقة الشمسية الكهروضوئية في البرازيل، ناهيك عن استحواذها على حصة بنسبة 9.9 بالمائة في شركة أمين للطاقة المتجددة” المالكة لمشروع أمين في سلطنة عُمان، إلى جانب استثمارات أخرى في تونس والمغرب.

 

اقرأ أيضا