أخبارقطر للبترول تفوز بثالث عقد للتنقيب عن النفط بالبرازيل في أقل من عام

أخبار

28 سبتمبر

قطر للبترول تفوز بثالث عقد للتنقيب عن النفط بالبرازيل في أقل من عام

تمكنت قطر للبترول (المملوكة للدولة)، اليوم الجمعة، من الفوز بحقوق الاستكشاف في منطقة جديدة في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، في ثالث عقد من نوعه تظفر به في أقل من عام.  الدوحة –

وأوضحت قطر للبترول، في بيان أوردته على موقعها الإلكتروني، أن جلسة فض العطاءات التي نظمتها الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي، اليوم في مدينة ريو دي جانيرو، كشفت عن فوزها ضمن تحالف مع شركة إكسون موبيل بحقوق الاستكشاف في منطقة جديدة في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية.

وجاء فوز الشركة القطرية ضمن تحالفها بحقوق الاستكشاف في حوض “تيتا” البحري، بحصة تشغيل لشركة إكسون موبيل تصل الى 64 في المائة، وبحصة لها تبلغ 36 في المائة.

وكانت الحكومة البرازيلية عرضت أربع مناطق جديدة للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس داخل مياهها الإقليمية العميقة.

ونقل البيان عن العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريده الكعبي، قوله إن هذا الفوز يشكل “إنجازا هاما على طريق تنفيذ استراتيجيتها للتوسع عالميا في نشاطات واسعة النطاق وذات قيمة مضافة” في ظل “الحفاظ على أمريكا اللاتينية ضمن قائمة اهتماماتها الرئيسة”، خاصة في منطقة “تعد واحدة من أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم”.

يذكر أن قطر للبترول كانت فازت، في مارس 2018، بحقوق الاستكشاف في أربع مناطق بحرية منها منطقتان من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل وشركة بتروبراس، ومنطقتان من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل.

وكانت قطر للبترول فازت، في أكتوبر 2017، ضمن تحالف يضم شركة شل وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية بعقد للاستكشاف ومشاركة بالإنتاج في قطاع “ألتو دي كابو فريو-اويستي” الواقع في حوض سانتوس البرازيلي.

وتجدر الإشارة الى أن نشاطات “قطر للبترول” تغطي مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محليا وإقليميا ودوليا، بما في ذلك عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات والحديد والألومنيوم.

اقرأ أيضا