أخبارقطر .. ناشطون بيئيون يدعون إلى الحفاظ على أشجار القرم

أخبار

04 سبتمبر

قطر .. ناشطون بيئيون يدعون إلى الحفاظ على أشجار القرم

الدوحة – دعا ناشطون بيئيون قطريون الى عدم التمادي أو استسهال ازالة أشجار القرم، التي تمثل جزءا من مؤثثات المشهد الطبيعي للمنطقة الخليجية ومكونا محوريا لتوازنها البيئي، وذلك مهما تكن الغايات أو الدوافع العمرانية.

ونقلت صحيفة (لوسيل) عن ناشط بيئي وخبير في مجال الأحياء البحرية دعوته الى تفادي اقتلاع أشجار القرم مهما كانت الغايات والدوافع العمرانية، من منطلق القناعة بأنه لا يوجد تعارض إطلاقا بين حماية هذه النوعية من الأشجار التي تمثل عامل توازن بيئي والتطور والنمو العمراني الممتد، والذي لن يكون مستداما في غياب العوامل البيئية الملائمة.

واستحضرت الصحيفة، في هذا الصدد، دراسة حول النباتات الطبية والعطرية، كانت استقصت ما لهذه الأشجار من مزايا تشمل حماية الشواطئ من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، وإغناء قطاع إنتاج الأدوية، إذ تعتبر مصدرا لمواد طبية فعالة، فضلا عن استخدام أوراقها في الطب الشعبي لعلاج أمراض كالجدري والسكري.

ولفتت الى ما تمثله أيضا، بتواجدها قريبة من الشواطئ، من عامل جذب طبيعي حاضن لتكاثر العديد من الأسماك مثل الروبيان والسلطعون وجراد البحر وخيار البحر، فضلا عما تشكله من موطن رئيسي للشعاب المرجانية وللطيور المهاجرة وما توفره على هذا الصعيد من فرص لتحريك السياحة البيئية. (يتبع)

اقرأ أيضا