أخبارقيمة الاستثمارات الروسية في محطة “أكويو” الكهروذرية التركية ستصل إلى 22 مليار دولار

أخبار

04 مايو

قيمة الاستثمارات الروسية في محطة “أكويو” الكهروذرية التركية ستصل إلى 22 مليار دولار

 / أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء عقب مباحثاته بسوتشي (روسيا) مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أن قيمة الاستثمارات الروسية في محطة “أكويو” الكهروذرية التركية التي ستشيدها شركة “روسآتوم” الروسية للطاقة الذرية سوف تصل إلى 22 مليار دولار.

من جهته، قال أليكسي ليخاتشوف رئيس شركة “روس آتوم”، إن ثلاث شركات كبرى تتنافس في الوقت الراهن للاستحواذ على 49 في المائة من أسهم “أكويو” التي تعود بالكامل لـ”روس آتوم” الروسية”.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع “أكويو” ينص على احتفاظ “روس آتوم” بما لا يقل عن 51 في المائة من أسهم المحطة.

ويشمل مشروع المحطة أربع وحدات طاقة تضم أربعة مفاعلات روسية من طراز “فيفر” بطاقة تصل إلى 1200 ميغاواط لكل منها.

///////////////////////

وارسو / في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا ليوم 4 أبريل 2017 ..

سلمت بولونيا لوزارة التعليم اللبنانية الآلاف من الاقراص المدمجة تحمل محاضرات بيئية وفيلم تربوي بعنوان “ريكس و ستورك ” ،الذي يتضمن توجيهات خاصة في طريقة التعامل مع المحيط البيئي والمكونات الطبيعية .

كما يتضمن القرص التربوي البولوني حيزا مهما لرأي علماء بولونيين وممارسات تطبيقية للتعامل مع طائر اللقلاق ،الذي تعد لبنان إحدى طرقه الاساسية للهجرة الفصلية ،والذي يتعرض الى القتل بسبب سلوكات انسانية سلبية والصيد الجائر.

وأشار بلاغ لوزارة التعليم البولونية الى أن أعدادا كبيرة من طائر اللقلاق تتعرض في عدد من دول شرق البحر الابيض المتوسط  للقتل والاصطياد المكثف أثناء هجرته السنوية ،الذي لا يراعي النمو الطبيعي لهذا الطائر المهم بالنسبة للتوازن البيئي .

وأبرز أن بولونيا ،التي تعد بدورها محجا سنويا لآلاف اللقالق ، تراهن على التوعية التربوية لضمان التوازن البيئي ،وقد وضعت في هذا السياق مخططات تربوية وعلمية على المديين المتوسط والبعيد ،تلقن من خلالها لأطفال المدارس كيفية التعامل مع البيئة بكل مكوناتها ،والتعامل مع الطيور المهاجرة ورعايتها وحمايتها من السلوكات البشرية غير القويمة.

//////////////////////

/ أعلن البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية عن تخصيص تمويل من 400 مليون أورو للمشاريع الصغيرة للطاقات المتجددة والمستدامة في تركيا.

وسيستخدم التمويل في اطار تسهيلات الممنوحة لقطاع الطاقات المتجددة بتركيا التي أطلقها البنك والرامية لمساعدة المقاولات التي تسعى لتحسين المردودية الطاقية .

ويدعم الاتحاد الاوربي هذه المبادرة التي تهم أيضا تقديم الدعم التقني للمشاريع المعنية.

/////////////////////

/أفادت دراسة للمعهد النمساوي (سبيكترا) أن 90 في المائة من النمساويين يحبون الطبيعة والعيش فيها فيما زار ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 7ر8 مليون نسمة أحد المنتزهات الكبرى في البلاد العام الماضي بما فيها منتزه هوه تورين.

ويعتبر هذا المنتزه الاكبر في البلاد ويتميز باشجاره القديمة ومناظره الخلابة كما يقع في منطقة محمية في اوربا الوسطى ويمتد على ثلاث جهات من الشمال الى الجنوب الغربي هي تيرول وكارينثي وسالزبورغ.

ويضم المنتزه جبالا يفوق علوها ال3000 متر وشلالات ووديان وغطاء نباتي متنوع واصيل.

اقرأ أيضا