أخباركاتبة الدولة المكلفة بالسياحة تستعرض بشينغدو بالصين التزامات المغرب في مجال السياحة المستدامة

أخبار

14 سبتمبر

كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة تستعرض بشينغدو بالصين التزامات المغرب في مجال السياحة المستدامة

الرباط- استعرضت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، أمس الأربعاء، التزامات المغرب في مجال النهوض بالسياحة المستدامة، وذلك خلال مشاركتها في الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، التي تنعقد من 11 إلى 16 شتنبر بتشنغدو، في الصين.

وأوضح بلاغ لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن السيدة بوطالب، أكدت في كلمة خلال الجلسة العامة الأولى لهذه الدورة، أن “المغرب، الذي يعتبر التنمية المستدامة أولوية وطنية على أعلى مستوى في الدولة من قبل جلالة الملك محمد السادس، اتخذ عدة خطوات لدعم نموذج للتنمية السياحية، يدعو إلى التدبير المستدام للموارد الطبيعية والطاقية”.

من جهة أخرى، ذكرت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة بالتزامات المغرب في مجال النهوض بالسياحة المستدامة على الصعيد الدولي، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وبدوره الفاعل بمختلف الهيئات الدولية التي تعمل من أجل التنمية المستدامة، لا سيما من أجل تشجيع تقاسم التجارب، وتبادل الخبرات، وتثمين الممارسات الجيدة في هذا المجال مع بلدان مختلفة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن السيدة بوطالب شاركت أيضا أول أمس الثلاثاء في أشغال الاجتماع الستين للجنة الإقليمية للمنظمة العالمية للسياحة لإفريقيا، والذي ينعقد في سياق السنة الدولية (2017) لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية، والتي يعتبر المغرب شريكا رسميا فيها.

وفي كلمة بهذه المناسبة، ذكرت السيدة بوطالب بإعداد المغرب لميثاق إفريقي للسياحة مستدام ومسؤول، اعتمده أكثر من 26 بلدا، خلال إعلان مراكش على هامش (كوب 22).

كما استعرضت المبادرة المغربية المتشاور بشأنها، وبدعم من منظمة السياحة العالمية، والعديد من وزراء السياحة الأفارقة، لتعزيز هذا الميثاق في القارة الإفريقية، من خلال تنظيم قافلة إفريقية للسياحة المستدامة والمسؤولة، والتي انطلقت في اليوم المغربي الثاني للسياحة المستدامة والمسؤولة، الذي انعقد في مارس الماضي بالرباط.

وتنعقد الدورة ال22 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، التي تنظم في سياق السنة الدولية (2017) لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية، تحت شعار “السياحة وأهداف التنمية المستدامة: في أفق سنة 2030 “.

اقرأ أيضا