أخباركتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ساهمت ب70 مليون درهم لدعم منع تصنيع الأكياس البلاستيكية

أخبار

08 أغسطس

كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ساهمت ب70 مليون درهم لدعم منع تصنيع الأكياس البلاستيكية

الرباط –  قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوافي، اليوم الثلاثاء، إن كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ساهمت ب 70 مليون درهم لدعم منع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق الأكياس البلاستيكية.

وأبرزت السيدة الوافي، في معرض ردها على سؤال شفوي تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب حول منع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق الأكياس البلاستيكية، أنه تم إلى حدود نونبر 2016 جمع ما يقارب 7000 طن من الأكياس البلاستيكية وحرقها بمعامل الإسمنت، مضيفة أنه جرى تمويل هذه الحملة ب 15مليون درهم إضافية من الصندوق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن كتابة الدولة قامت، في إطار مواكبة تنزيل مضامين القانون رقم 22-10 المتعلق بحظر تصنيع الأكياس البلاستيكية، بإعداد وتنفيذ برنامج إنتاج واستعمال الأكياس البديلة من الثوب، وتوزيعها خلال مجموعة من حملات التحسيس والتوعية التي رصدت لها 5 مليون درهم، وذلك بشراكة مع 33 جمعية وشبكات جمعيات محلية على مستوى 26 مدينة.

ومن جهة أخرى، أكدت السيدة الوافي، في معرض ردها على سؤال يتعلق بالشواطئ الفاقدة لمعايير جودة المياه تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن كتابة الدولة تقوم بالمراقبة المستمرة لجودة مياه الشواطئ في إطار البرنامج الوطني لرصد مياه الاستحمام.

وأشارت إلى أن القطاع يتوخى تحسين جودة الشواطئ عبر جملة من العمليات تشمل بالخصوص، الوقاية من التلوث الصناعي ومكافحته، والعمل على الحد من التأثيرات السلبية للمطارح العشوائية، وتعزيز المراقبة البيئية لمختلف الأنشطة الاقتصادية الملوثة، وذلك من خلال مفتشي الشرطة البيئية، وتعزيز دور التربية والتوعية البيئية في مجال الحفاظ على جودة الشواطئ.

 

اقرأ أيضا