أخباركلومبيا…إطلاق تسعين تحقيقا قضائيا في أعقاب شكاوى تتعلق بجرائم بيئية قدمتها وزارة البيئة

أخبار

06 مارس

كلومبيا…إطلاق تسعين تحقيقا قضائيا في أعقاب شكاوى تتعلق بجرائم بيئية قدمتها وزارة البيئة

بوغوتا – أطلق الادعاء العام الكولومبي تسعين تحقيقا قضائيا في أعقاب شكاوى تتعلق بجرائم بيئية قدمتها وزارة البيئة والتنمية المستدامة.

وقال وزير البيئة والتنمية المستدامة، لويس خيلبرتو موريو، إن هذه الشكاوى تشمل قطع الأشجار بصورة غير شرعية فى منطقة الأمازون من قبل مجتمعات السكان الأصليين الذين يتعاطون هذه الأنشطة لتوسيع مزارعهم.

وقد أعلنت “حالة الكارثة العامة” في عدة جهات بمنطقة الأمازون للتصدي لاستشراء عمليات إزالة الغابات، بسبب الحرائق المتعمدة وقطع الأشجار.

******************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 06 مارس 2018:

-الأرجنتين:

-ذكرت وزارة البيئة و التنمية المستدامة أنها تعمل على حماية ضفادع بيوينتشي المدرجة ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.

و قد تمكنت عناصر من مديرية الحياة البرية التابعة للوزارة، ومن مديرية الموارد الطبيعية المتجددة بإقليم مندوزا، من اكتشاف ثلاثة مواطن جديدة يعيش بها هذا النوع من الضفادع.

و أشارت الوزارة إلى أن هذا الاكتشاف يشكل تقدما على مستوى العمل الذي يتم القيام به لحماية ضفادع بيوينتشي وتطورا علميا في مجال التنوع البيولوجي.

و تتواجد ضفادع بيوينشي، التي تم اكتشافها سنة 1976، بوادي بيوينتشي بجبال الأنديز الوسطى بالأرجنتين بالقرب من الحدود مع الشيلي، و هي من الأنواع النادرة.

******************************

-البيرو:

– صادق 24 بلدا من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، بينها البيرو، الأحد الماضي بسان خوسي، عاصمة كوستاريكا، على أول اتفاق بيئي إقليمي، ينص على حق المواطنين في آليات الوصول إلى المعلومة والمشاركة في اتخاذ القرارات والعدالة البيئية.

و يعتبر هذا الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعد تسع جولات من المفاوضات، الأول من نوعه في المنطقة، ويهدف إلى تمكين المواطنين من لعب دور أكبر في ضمان الحق في بيئة صحية ومتوازنة.

و في كلمة له بالمناسبة، ذكر نائب وزيرة البيئة المكلف بالتنمية الاستراتيجية للموارد الطبيعية للبيرو، فرناندو ليون، بمصادقة بلاده مؤخرا على “المخطط الوطني لحقوق الإنسان” و “ميثاق العدالة البيئية في البيرو”.

و نظم الاجتماع التاسع للجنة التفاوض بشأن الاتفاق الإقليمي حول الوصول إلى المعلومة والمشاركة العامة والولوج إلى العدالة في القضايا البيئية بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (المبدأ 10 من إعلان ريو دي جانيرو حول البيئة والتنمية)، في الفترة ما بين 28 فبراير الماضي و 4 مارس الجاري.

و شارك في الاجتماع ممثلون عن 24 حكومة إلى جانب منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

******************************

-الشيلي:

-أنقذت السلطات الشيلية أمس الاثنين متنزهيْن اثنين تاها بإحدى المناطق القريبة من سلسلة جبال الأنديز.

وتم انقاذ الشخصيْن المذكوريْن باستعمال طائرة هليكوبتر نقلتهما إلى مطار توبالابا بالقرب من سانتياغو قبل عرضهما على المستشفى للخضوع للفحوصات الطبية الضرورية.

ويتعلق الأمر برجلين يبلغان 37 و 49 سنة من العمر سقطا في صدع ثلجي بخونكال وأطلقا إشارة استغاثة فضائية لانتشالهما من المنطقة.

******************************

اقرأ أيضا