أخباركهرماء القطرية تنظم الدورة الثانية من ملتقى الإبداع والابتكار

أخبار

17 أغسطس

كهرماء القطرية تنظم الدورة الثانية من ملتقى الإبداع والابتكار

الدوحة – قال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء(كهرماء)، عيسى بن هلال الكواري، إن توفير المياه يمثل من الناحية التقنية “تحديا كبيرا لكل منطقة الخليج”، وأنه “لهذا السبب، كان لا بد من البحث عن وسائل مبدعة ومبتكرة للمحافظة على هذه الثروة وتوفيرها للاحتياج اليومي والمستقبلي”.

وأوضح المسؤول القطري، خلال ملتقى الإبداع والابتكار الثاني الذي نظمته (كهرماء)، أول أمس الثلاثاء، أنه في الوقت الذي يكتفي فيه الفكر التقليدي بإنتاج المياه ونقلها للمستهلكين، يتجه التفكير المبدع الى مواصلة البحث عن بدائل مبتكرة من ذلك فكرة “تخزين المياه بشكل استراتيجي” في إطار “خزانات عملاقة” وهو المشروع الذي تباشر تنفيذه حاليا “كهرماء” بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف أن المسألة لم تقف عند أمر تصور وبناء هذه الخزانات “الفريدة من نوعها على المستوى العالمي”، وإنما تم التركيز أيضا على “كيفية التعامل مع هذه المياه المخزنة لتجنب تحولها إلى مياه راكدة”، وذلك من خلال اعتماد مراوح لتحريكها بشكل مستمر، مع تبني “أنظمة معالجة حديثة لتفادي تحولها إلى مياه عكرة”.

وحول كيفية استغلال ما تتوفر عليه قطر من مياه جوفية، أشار الكواري الى أن جزءا منها يستخدم في الزراعة، بينما يحتفظ بالجزء الثاني كمخزون استراتيجي.

وفي هذا الصدد، أشار الى أن العمل جار من أجل توفير مياه الري باستخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه المستخرجة من جوف الأرض، وكذا استخدام هذه الطاقة المتجددة الطبيعية من أجل توفير 500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، فضلا عن إشاعة الوعي بثقافة البيوت الصديقة للبيئة والتي تعتمد كمعيار أساسي ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وتبني بدائل مستدامة.

/////////////////////////////////

القاهرة – أعلنت الإدارة العامة للمياه الجوفية بمحافظة البحر الأحمر المصرية عن بدء إنشاء سد للحماية من أخطار السيول بوادي الحواشية لحماية مدينة رأس غارب من أخطار السيول.

وأوضحت الإدارة، في بيان، أنه تم اليوم بدء أعمال الحفر في أساسات السد، في إطار خطة المحافظة للحماية من مخاطر وأضرار السيول.

وأشار البيان إلى انتظام العمل في السدين الآخرين للانتهاء، في أسرع وقت ممكن، من إنشاء 3 سدود بمدينة رأس غارب ستسهم في حماية شمال المدينة من أخطار السيول بالإضافة إلى بحيرة وادي الدرب وحاجزها التي ستسهم في حماية وسط وجنوب المدينة والتي أوشك العمل بها على الانتهاء.

///////////////////////////////

— أطلقت محافظة القاهرة، مؤخرا مبادرة جديدة لنظافة أسطح العقارات بكافة أحياء المدينة من أجل جمع كافة المخلفات وتعزيز نظافة الأحياء وإعادة رونقها.

وأكدت المحافظة في بيان أنها ستقوم بشكل دوري بتقييم أداء رؤساء الأحياء في ما يتعلق بنظافة الشوارع، ومراقبة عدد المحلات الملتزمة بوضع كاميرات التصوير وصناديق القمامة وحجم المحاضر المحررة ضد الأشخاص غير الملتزمين بتنفيذ هذه المبادرة.

///////////////////////////////

الرياض – أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، أمس الأربعاء مشروع برنامج “تطوير التوعية والإعلام التنموي”، للتعريف بالقضايا البيئية والتوعية بها.

وفي هذا الإطار أوضح رئيس الهيئة خليل بن مصلح الثقفي أن هذه المبادرة تهدف إلى الإسهام في توعية المجتمع والتعريف بالقضايا البيئية والأرصادية، وكيفية التعامل معها وتوعية المجتمع بالسلبيات والإيجابيات البيئية والأرصادية.

وأشار إلى أن البرنامج يطمح أيضا إلى نشر مفهوم التعامل مع البيئة والأرصاد من خلال توفير الإصدارات اللازمة من مطبوعات توعوية، وأفلام ومواد متنوعة للتعريف بمختلف الأنشطة والخدمات البيئية التي تضطلع بها الهيئة.

كما يهدف البرنامج، يضيف المتحدث، إلى التعريف بالهيئة لدى مختلف شرائح المجتمع، وإبراز خدماتها والقوانين التي تؤطر النشاط البيئي في المملكة، إضافة إلى التواصل مع أفراد المجتمع بصفة مستمرة في كل ما يهم المجال البيئي.

//////////////////////////////

عمان –  أعرب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة عن استعداده لتوفير سبل إنجاح مشاريع الاستثمار في توليد الطاقة المتجددة الشمسية وفق آلية تخزينية في ظل وجود إمكانات ضخمة يعول عليها في الاستثمار في هذا الجانب.

وقال الخرابشة على هامش توقيع اتفاقية لشراء الطاقة مؤخرا، إن الامكانات لإنتاج الطاقة المتجددة وإن توافرت إلا أنه لم يتم الانتباه سابقا لمسألة التخزين.

وأكد على اهتمام الوزارة بقضية المكون الصناعي الأردني ودعمه واستخدامه في مشاريع الطاقة.

اقرأ أيضا