أخباركوب 22: بان كي مون يدعو بمراكش إلى بلورة اتفاق باريس إلى أعمال وسياسات فعالة

أخبار

15 نوفمبر

كوب 22: بان كي مون يدعو بمراكش إلى بلورة اتفاق باريس إلى أعمال وسياسات فعالة

مراكش – دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يوم الثلاثاء بمراكش، المجموعة الدولية إلى بلورة مقتضيات باريس حول المناخ إلى أعمال وسياسات فعالة، مؤكدا على ضرورة حماية كوكب الأرض، وحماية الفئات الأكثر هشاشة، والمضي نحو الازدهار المشترك.

وأكد بان كي مون، في خطاب أمام الجلسة الرسمية للاجتماع رفيع المستوى للدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، أنه “حان الوقت لبلورة هذه الكلمات إلى سياسات ملموسة وإجراءات فعالة”، مضيفا أن الأمر يتعلق ب”عمل بالغ الأهمية لحماية كوكبنا، وإنقاذ الفئات الأكثر هشاشة، والمضي نحو الازدهار المشترك”.

وشدد بان كي مون على أن الأمم المتحدة ستظل رهن إشارة البلدان الأعضاء لتنفيذ اتفاق باريس، مضيفا أنه “كلما تدخلنا بسرعة، كلما كانت مكاسبنا أكبر”.

وتابع الأمين العام الأممي أنه تعلم خلال السنوات العشر الماضية ما لا يقل عن ستة دروس هامة، تتمثل في أهمية وفعالية العمل متعدد الأطراف، والحاجة الملحة لتدخل رؤساء الدول والحكومات لأن قيادتهم السياسية والأخلاقية هي المفتاح لتنفيذ مقتضيات اتفاق باريس.

وفي المرتبة الثالثة، سلط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على التزام المجتمعات، من أجل التأكيد بعد ذلك على الحاجة الملحة للأمم المتحدة أن تظل في مقدمة البحث العلمي، والإصرار على ضرورة جمع الأموال لتوسيع نطاق تطبيق الحلول. وأخيرا، شدد بان كي مون على أن الأمم المتحدة ستواصل تعزيز الجانب الأخلاقي الذي يدعو إلى العمل.

من جهة أخرى، أكد أن خلفه، أنطونيو غوتيريس، سيواصل العمل، كمدافع عن المعوزين الذين يساهمون بشكل أقل في أزمة المناخ، وبالتالي لا ينبغي أن يعانون من آثاره.

ودعا بان كي مون، في هذا السياق، الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها لتعبئة نحو 100 مليار دولار سنة 2020، من أجل مساعدة الدول النامية والتخفيف والتكيف مع آثار التغير المناخي.

 

اقرأ أيضا