أخباركوب 24 : ألمانيا وبولونيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا الأكثر انتاجا لثاني أوكسيد الكربون على صعيد…

أخبار

07 ديسمبر

كوب 24 : ألمانيا وبولونيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا الأكثر انتاجا لثاني أوكسيد الكربون على صعيد أوروبا (وكالة)

كاتوفيتشي – أفادت الوكالة الأوروبية للبيئة ،اليوم الجمعة بمناسبة انعقاد فعاليات (كوب 24) بمدينة كاتوفيتشي (جنوب بولونيا) ، أن ألمانيا وبولونيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا هما الأكثر انتاجا لثاني أوكسيد الكربون على صعيد أوروبا ،وكذا ضمن دول العالم الأوليات عامة.

وأوضح تقرير للوكالة الأوروبية ،تم تقديمه خلال ورشة حول “كيفية وقف ارتفاع درجة حرارة العالم للحد من تلوث المناخ” في إطار أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) ،أنه وعلى الرغم من أن بولونيا تعد الدولة الأوروبية ،وواحدة من دول العالم التي تعرف كميات هائلة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ، إلا أنها في الحقيقة ليست مسؤولة عن الجزء الأكبر منها ،إذ أكثر من ضعف كمية ثاني أوكسيد الكربون تنبعث من ألمانيا.

وأبرز التقرير ،المقدم خلال الورشة التي تناولت كذلك بشكل عام الجهود الأوروبية لمواجهة تلوث الهواء ، أنه لطالما اعتبرت بولونيا الأكثر تلوثا بسبب الكمية الضخمة من الفحم الحجري المستهلك في مجال توليد الطاقة ،إلا أنها “ليست مسؤولة على الإطلاق عن أكبر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى فضاء الاتحاد الأوروبي”.

وجاء في تقرير لوكالة البيئة الأوروبية ،التابعة للاتحاد الأوروبي ، أنه يبدو أن إجمالي انبعاث الغازات الدفيئة في بولونيا في عام 2017 بلغ 407 مليون طن ،و في نفس الفترة بلغت كمية الغازات الدفينة في ألمانيا 905 مليون طن ،أي أكثر من ضعف الحجم المسجل في بولونيا.

وأشار التقرير الى أن ألمانيا “مسؤولة” عن أكثر من خمس حجم الانبعاثات على مستوى الاتحاد الأوروبي ،أي ما يعادل 1ر21 في المائة ، و المملكة المتحدة نحو 6ر11 في المائة ،وفرنسا 7ر10 في المائة ،وإيطاليا 9ر9 في المائة ، وبولونيا نحو 9 في المائة.

وبالنظر إلى حجم الانبعاثات من قيمة الناتج المحلي الإجمالي التي تعادل القوة الشرائية ، فإن بلغاريا وإستونيا وبولونيا تحتل المراتب الدنيا على صعيد الاتحاد الأوروبي ،فحجم الانبعاثات من قيمة الناتج الإجمالي المحلي يبلغ 15ر0 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي وبلغاريا (58ر0) وإستونيا (68ر0) ،وعلى الجانب الآخر من الجدول توجد السويد (14ر0) ومالطا (15ر0) وفرنسا (22ر0) و ألمانيا (03ر0).

غير أن علماء البيئة ينتقدون بولونيا ليس فقط لأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بحجم الاقتصاد كبيرة للغاية ،بل السبب ،حسب التقرير ، هو الاتجاهات الناتجة عن القرارات السياسية التي اتخذت وهشاشة البنيات الخاصة بتوليد الكهرباء.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري .

اقرأ أيضا