أخباركوب 24.. المجموعة الإفريقية تطالب المؤتمرين بتنفيذ التزامات اتفاق باريس الخاصة بعواقب الاحتباس…

أخبار

13 ديسمبر

كوب 24.. المجموعة الإفريقية تطالب المؤتمرين بتنفيذ التزامات اتفاق باريس الخاصة بعواقب الاحتباس الحراري على القارة السمراء

كاتوفيتشي – طالبت المجموعة الإفريقية، اليوم الخميس، التي تواصل اجتماعاتها في مؤتمر المناخ (كوب 24) بكاتوفيتشي (جنوب بولونيا)، من المشاركين في المؤتمر، تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاق باريس، وخاصة تلك المتعلقة بتغير المناخ وعواقب الاحتباس الحراري العالمي على القارة السمراء.

ووفقا لأعضاء المجموعة، تدعو إفريقيا إلى الامتثال لمحتوى المواد من 7 إلى 11 المتضمنة في اتفاق باريس بشأن تكييف الخسائر التي تكبدتها وتتكبدها القارة بسبب تغير المناخ، مبرزين أنه على العالم أن يحدد آليات التمويل والأضرار التي لحقت بإفريقيا بشكل واضح، لتحصل القارة على الحد الأدنى مما يتوقعه اتفاق باريس على أقل تقدير، وعلى خلاف ذلك لن يكون هناك اتفاق.

ورحب أعضاء المجموعة بالتزام البنك الدولي بتوفير 200 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، مشيرين إلى أن قطاع الفلاحة في إفريقيا هو أهم قطاع تأثر بظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

وأكدوا، في هذا السياق، أن منح إفريقيا الدعم المالي الضروري وفقا للالتزامات الدولية، لن يساهم في حل إشكالات القطاع الفلاحي كأهم القطاعات الاقتصادية والاجتماعية الحيوية، وإنما سيخفف فقط التأثيرات السلبية الكبيرة على هذا القطاع، مسجلين أن القارة ليست مسؤولة عن انبعاثات الاحتباس الحراري، وهي لا تطالب إلا بما يندرج في إطار الحق العادل.

وبخصوص مسألة انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس، أكد العديد من المندوبين الأفارقة أنه حتى وإذا لم تعد واشنطن الى هذا الاتفاق، فإنه يجب على الأقل احترام التزامات باريس.

وشدد المندوبون الأفارقة على أن القارة تعاني من أضرار هائلة دون أن تكون السبب الرئيسي في حدوث التلوث، على عكس الدول الصناعية.

وقبل 24 ساعة من اختتام المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24)، تتضاءل فرص التوصل إلى اتفاق يمهد الطريق لتنفيذ اتفاق باريس، في ضوء المفاوضات المتوترة والاختلافات المستمرة.

اقرأ أيضا