أخباركوستاريكا ستتوفر في غضون خمس سنوات على 40 ألف سيارة كهربائية

أخبار

29 يناير

كوستاريكا ستتوفر في غضون خمس سنوات على 40 ألف سيارة كهربائية

كوستاريكا- تخطط حكومة كوستاريكا لإحداث خط سككي حديدي كهربائي لنقل الركاب بين المدن الرئيسية في البلاد، فضلا عن وضع إعفاءات ضريبية لتحفيز القطاع، وذلك بهدف تسريع تحويل أسطول السيارات إلى أسطول كهربائي.

وترغب كوستاريكا، الرائدة في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة، التي تمثل 5ر98 بالمائة من استهلاكها، في تطوير هذا القطاع.

ويشير برنال مونيوث، مدير النقل الكهربائي بشركة الكهرباء العمومية، أن بلاده ستتوفر “في غضون خمس سنوات على 40 ألف سيارة كهربائية”.

وأشار إلى أن الشركة، التي تحتكر إنتاج وتوزيع الكهرباء بالبلاد، قدمت نموذجا من خلال استبدال محركات المئات من السيارات بأخرى كهربائية.
==================================

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

* الولايات المتحدة:

– في ظل استمرار شد الحبل بشأن رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بناء جدار عند الحدود مع المكسيك، يبدو من المؤكد أن الجدار، وبغض النظر عن تأثيره على الهجرة، سيكون لديه تأثير سلبي أيضا على البيئة في المنطقة الحدودية.

ودعا ترامب إلى بناء جدار بطول 1.600 كلم يمتد فوق أراضي تضم ثروة نباتية وحيوانية مهمة.

وتنص قوانين إدارة الجمارك وحماية الحدود على أن “الوكالة يجب أن تدمج التدبير والممارسات البيئية المستدامة في عملياتها وأنشطتها”. غير أن الكونغرس أعطى للوكالة السلطة لتجاوز عنصر حماية البيئة، لاسيما قانون الأنواع المهددة بالانقراض.

وتتطلب هذه القوانين من الحكومة إجراء تحليل عميق للتأثير البيئي لأي مشروع جديد، لتطوير بدائل أقل ضررا وضمان المراقبة البيئية بعد بناء الجدار.

ويشير تقرير نشر العام الماضي في مجلة “بيوساينس”، وحمل توقيع أكثر من 2.900 عالم، إلى أن خطط الإدارة الأمريكية “تهدد بعض أكثر المناطق تنوعا بيولوجيا” في القارة بسبب منع حرية تنقل العديد من الأنواع والتسبب في الفيضانات.

==================================
* بنما:

– نشرت وزارة البيئة البنمية في الجريدة الرسمية للبلاد قانونا ينظم الأنشطة الانتاجية في المنطقة الخاصة للحماية البحرية، الواقعة بالقرب من منتزه “كويبا” (Coiba) الوطني، الذي يقع في الجانب البنمي من ساحل المحيط الأطلسي.

ويعرف القانون “الأنشطة الإنتاجية” بأنها تلك المتعلقة بالصيد والترفيه والسياحة المستدامة في المنطقة “التي يسمح بها هذا القانون” دون المساس بالموارد المائية البيولوجية المحلية.

وتم افتتاح متنزه “كويبا” الوطني في 17 دجنبر من سنة 1991، في حين تم إعلان المنطقة الخاصة للحماية البحرية في 26 يوليوز من 2004، وكلاهما مصنفان كتراث طبيعي إنساني من قبل منظمة اليونيسكو منذ سنة 2005.

ويعد متنزه “كويبا”، الذي يضم أزيد من 20 موقعا يتوفر على مقومات سياحية، من أبرز الموارد الإيكولوجية المعروفة بتنوعها البيولوجي والحيواني والتي تساهم في حماية النظم البيئية البحرية والمقومات السياحية الساحلية ببنما.

اقرأ أيضا