أحداثكوكب الأرض سيكون اليوم الجمعة في أبعد نقطة عن الشمس

أحداث

terre-recyclage
06 Jul

كوكب الأرض سيكون اليوم الجمعة في أبعد نقطة عن الشمس

سان بطرسبورغ – أعلن خبراء القبة السماوية في موسكو أن كوكب الأرض سيكون اليوم الجمعة 6 يوليوز، في أبعد نقطة عن الشمس .

وجاء في بيان للقبة السماوية ،أوردته وكالة الانباء الروسية “نوفستي ، أن ” كوكب الارض ، سيصبح يوم 6 يوليوز 2018، في تمام الساعة 19:46 بتوقيت موسكو (الخامسة إلا الربع بتوقيت غرينيتش)، في أبعد نقطة عن الشمس 152.1 مليون كلم، وهو ما يسمى بالأوج الشمسي، وستمكن هذه الظاهرة من رؤية  أصغر محيط لقرص الشمس. لكن هذا لن يكون محسوسا للعين المجردة، حيث أنه يحدث تدريجيا خلال ستة أشهر”.

وحسب المصدر ، ثمة اعتقاد خاطئ بأن تغير فصول السنة مرتبط ببعد الأرض عن الشمس، بمعنى أنه كلما ابتعدت الأرض عن الشمس، كلما ازدادت برودة الجو (فصل الشتاء)، لكننا الآن في فصل يوليوز، وعلى الرغم من ذلك فإن الأرض في أبعد نقطة عن الشمس.

لذلك فإن تغير فصول السنة إنما يحدث بسبب ميل محور دوران الأرض بالنسبة لمحور المدار الأرضي حول الشمس، وليس بسبب قرب الأرض أو بعدها عن الشمس، حيث تكمل الأرض دورة كاملة حول الشمس خلال 365 يوما و6 ساعات و9 دقائق و10 ثواني، في مدار بيضاوي بسرعة 29.765 كلم في الثانية، وتبلغ الأرض أقرب نقطة لها من الشمس في مطلع شهر يناير ،حيث تبعد وقتها عن الشمس حوالى 147 مليون كلم.

وكانت بعثة تابعة لناسا قد عثرت في يونيو الشهر الماضي على نظامين شمسيين جديدين يتميزان بوجود كواكب شبيهة “نسبيا” بتلك الموجودة في مجموعتنا الشمسية.

ويقع أحد النظامين على بعد 160 سنة ضوئية من الأرض ،حيث يتضمن 3 كواكب قريبة من حجمها ، و يبدو أن أحد الكواكب الثلاثة مماثل لحجم كوكب الارض .

اقرأ أيضا