أخباركولومبيا..ارتفاع معدل إزالة الغابات إلى 44 في المائة ما يعادل 176 الف هكتار سنويا

أخبار

des hommes procèdent, le 12 avril 1999 à Eqemauville, à l'abattage de 500 platanes qui bordent le CD 579, Pont-L'Evêque/Honfleur, à la suite de la campagne de signatures réclamant l'élimination de ces arbres, situés à un endroit où sont survenus 90 accidents graves dont 30 mortels depuis 1986. / AFP PHOTO / MYCHELE DANIAU
13 Feb

كولومبيا..ارتفاع معدل إزالة الغابات إلى 44 في المائة ما يعادل 176 الف هكتار سنويا

كولومبيا:

-حذرت الحركة البيئة الكولومبية، وهي شبكة من المتطوعين ينشطون في مجال تعزيز وحماية الموارد الطبيعية، أن كولومبيا ليست على استعداد لمواجهة التحديات المناخية كمكافحة التعرية وإزالة الغابات.

وقال مدير هذه المنظمة غير الحكومية، كاميلو برييتو، أن الاراضي الكولومبية متضررة بشكل كبير من التعرية، مشيرا إلى أن الجامعة الوطنية لكولومبيا ببوغوتا كانت قد دقت ناقوس الخطر بهذا الخصوص سنة 2010.

وأضاف أن 40 في المائة من الاراضي الكولومبية متضررة من التعرية، فيما ارتفع معدل إزالة الغابات إلى 44 في المائة، أي ما يعادل 176 الف هكتار سنويا.

**************

بوينوس أيريس- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 13 فبراير 2018:

-الأرجنتين:

– تم إدراج محمية فيافيسينسيو، الواقعة ببلدة لاس هيراس بإقليم مندوزا، ضمن اتفاقية “رامسار” الدولية للأراضي الرطبة، و ذلك بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية محلية.

و قالت سلفينا جيوديسي، وهي مسؤولة بمحمية فيافيسينسيو، إن إدراج هذا الفضاء الطبيعي ضمن هذه الاتفاقية الدولية “يعكس العمل اليومي الذي نقوم به منذ 17 عاما لحماية والحفاظ على أكثر من 72 ألف هكتار من الثروات الطبيعية والأثرية والعلمية”.

و تم إدراج نحو 23 منطقة بالأرجنتين ضمن الأراضي الرطبة المعنية باتفاقية “رامسار”، منذ أن صادق البلد الجنوب أمريكي عليها سنة 1992.

******************************

-البيرو:

-أشرف وزير الإسكان، كارلوس بروسي، مؤخرا بجهة إيكا على إعطاء انطلاقة بناء منازل صديقة للبيئة باستثمارات تقدر ب 10 ملايين سول (نحو ثلاثة ملايين دولار).

و في كلمة له بالمناسبة، قال بروسي إن “هذا المجمع السكني يركز على توفير المناطق الخضراء، مبرزا أن المنازل الصديقة للبيئة تحظى باهتمام ساكنة منطقة إيكا وتسهم في سد العجز السكني.

و كشف أنه سيعلن في غضون أسبوعين عن البرنامج الجديد “مي فيفييندا فيردي” (مسكني الأخضر) الذي سيمكن عددا كبيرا من الأسر من امتلاك مساكن صديقة للبيئة و منح قروض بمعدلات فائدة أقل من الحالية.

******************************

-البرازيل:

-جمعت المصالح الصحية لريو دي جانيرو، أول امس الأحد، 158 طنا من النفايات بالتزامن مع انطلاق فقرات الكرنفال، وفقا للأرقام التي نشرتها عمودية المدينة.

وفضلا عن ذلك، أدين 118 شخصا بأداء غرامات بسبب رميهم للنفايات في الأزقة والشوارع.

وغداة ذلك، تم جمع 189 طنا من النفايات على مستوى المدينة بأكملها، من ضمنها 2ر39 طنا مصدرها مدارس السامبا من الصنف “أ”، بحسب المصدر ذاته.

******************************

-الشيلي:

-ذكر المكتب الوطني الشيلي لحالات الطوارئ أن 24 من حرائق الغابات كانت لا تزال نشطة عند نهاية الأسبوع المنصرم عبر أنحاء الشيلي، موضحا أن فالباريسو من ضمن الجهات الأكثر تضررا من هذه الحرائق المندلعة ب 7 مواقع منها.

وعلى المستوى الوطني، تم إعلان حالة الطوارئ باللون الأحمر ب 8 مناطق، من ضمنها فالباريسو، فيما تم الإبقاء على حالة الطوارئ باللون الأصفر بكل من لونخافي ونوبلي وبيو بيو.

ومنذ بداية العام الجاري، التهمت ألسنة النيران 5500 هكتارا من الغابات بأروكاني جنوب الشيلي، وفقا لما ذكرته الهيئة الوطنية للغابات مؤخرا.

اقرأ أيضا