أخباركونفدرالية التعاونيات الزراعية تحذر من تداعيات الجفاف الذي يضرب شمال إقليم بوينوس أيريس

أخبار

12 فبراير

كونفدرالية التعاونيات الزراعية تحذر من تداعيات الجفاف الذي يضرب شمال إقليم بوينوس أيريس

– الأرجنتين :
– حذرت كونفدرالية التعاونيات الزراعية من تداعيات الجفاف الذي يضرب شمال إقليم بوينوس أيريس، الذي صار يعيش اليوم وضعا مقلقا، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وأعربت الكونفدرالية عن قلقها من انعكاسات الجفاف الذي تعرفه حقول بيرغامينو وأريسيفس وسان أنطونيو دي أريكو وكابتان سارمينتو وباراديرو ورامايو وتشاكابوكو وسان بيدرو وسان نيكولاس.
وأكد المزارعون أن الوضع “صعب جدا” مما يؤثر فعليا على الكثير من حقول الصويا و الذرة، مشيرين إلى أن النقص في المياه و ارتفاع درجات الحرارة في العديد من المناطق المتضررة تفاقم من نتائج الجفاف الذي يضرب الإقليم.
******************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية :
– البيرو:
أفادت وزارة التجارة الخارجية والسياحة أنه تم حتى الآن جمع نحو طنين و نصف من النفايات في إطار أيام النظافة التي يجري تنظيمها في مختلف الشواطئ السياحية بالبيرو.
و يبقى الهدف من هذه الأيام، التي تندرج ضمن مبادرة تسمى “بيروانوس كميسيطا”، توعية السكان بأهمية الحفاظ على نظافة الوجهات السياحية.
وبحسب الوزارة، فإن هذه الأيام، التي همت حتى الآن شواطئ تقع بجهات لا ليبرتاد ولامبايكي وبيورا وتومبس، عرفت مشاركة 360 متطوعا من بينهم مسؤولون وممثلون عن القطاع الخاص، وطلبة، وجمعيات المجتمع المدني.
وتم خلال هذه الفعالية أيضا تنظيم لقاءات و أنشطة حول أهمية المحافظة على البيئة.
******************************
– البرازيل:
-فاز المصور البرازيلي مارسيو كابرال يوم الجمعة الماضي بالجائزة الدولية “انترناشيونال غاردن فوتوغرافر أوف دو يور”، المسابقة التي تشرف عليها المجلة الانجليزية “غاردن إيلوسترايتد” وحدائق النباتات الملكية “كيو” التي تحتفي منذ 11 عاما بأفضل الصور الملتقطة للحدائق والطبيعة عبر العالم.
وأقنعت صورة لكابرال تحمل عنوان “سيرادو سونرايز” لجنة تحكيم هذه المسابقة التي تتشكل من خبراء في فن تصوير الطبيعة والبستنة.
وتتمحور هذه الصورة حول غابات السافانا البرازيلية وتبرز أوراق إحدى النباتات التي كانت تتعرض لأشعة الشمس صباحا.
******************************
– الشيلي:
– ذكرت الهيئة الوطنية للغابات أول أمس السبت أن حرائق الغابات أتت على أزيد من 5 آلاف هكتار بجهة أروكاني بجنوب الشيلي منذ بداية العام الجاري.
وأضافت الهيئة الشيلية أن 13 جماعة بالجهة، على الخصوص بإقليم ماليسو، تأثرت بهذه الحرائق، مبرزة أن 5500 هكتار قد أتت عليها ألسنة اللهب بأروكاني.
واندلعت هذه الحرائق بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال فصل الصيف الحالي.
وقد أتت النيران التي شهدتها الشيلي في يناير 2017 على 380 ألف هكتار وأودت بحياة 11 شخصا.
******************************
– كولومبيا:
-أطلقت كولومبيا مؤخرا مخططا لمكافحة التعرية التي تعاني منها بعض شواطئ البلاد بهدف تقليص آثار هذه الظاهرة، وذلك بمبادرة من وزارة البيئة والتنمية المستدامة.
ويتعلق الأمر بآلية للسياسة العمومية الوطنية ترمي إلى إرساء استراتيجية بين قطاعية عبر إرساء نموذج للحكامة واعتماد تدابير كفيلة بمواجهة هذه الظاهرة على طول شواطئ البلاد، وفقا للوزارة التي تؤكد أن 40 في المائة من شواطئ كولومبيا الممتدة على طول 3500 كلم، تعاني من التعرية، وهو ما يؤثر على الساكنة المحلية والبنيات التحتية والمنظومات البيئية البحرية.

اقرأ أيضا