أخبارلبنان .. إطلاق الحملة الوطنية للحد من استعمال أكياس البلاستيك

أخبار

02 أكتوبر

لبنان .. إطلاق الحملة الوطنية للحد من استعمال أكياس البلاستيك

بيروت – أطلقت وزارة البيئة اللبنانية ، أمس الثلاثاء، الحملة الوطنية للحد من استعمال أكياس النايلون ، بحضور مسؤولين حكوميين وفاعلين بيئيين .

وبالمناسبة، وصف وزير البيئة فادي جريصاتي هذه المبادرة ب “التاريخية” باعتبارها ستدخل لبنان الى جانب 130 دولة في العالم تقوم بحملة ضد البلاستيك، وكذا رفع الوعي البيئي والاجتماعي والشعور بالمسؤولية لعموم المواطنين وخاصة أصحاب المحلات التجارية .

وأضاف جريصاتي أن هذه الخطوة تأتي للتخفيف أيضا عن المطامر في لبنان التي أضحت كلفتها البيئية مرتفعة ، مشيرا إلى أن بلاده لديها اليوم أكثر من 280 الف طن من البلاستيك.

وسجل أن المبادرة تندرج في إطار التحسيس للحد من استعمال أكياس النايلون وتوعية المواطن اللبناني بتغيير سلوكه تجاه البيئة على غرار العديد من البلدان التي اعتمدت البادرة ، داعيا المجتمع المدني والفعاليات البيئية إلى الانخراط في هذه الحملة البيئية التي ستسهم في التخفيف من انتاج النفايات.

من جهته، قال وزير الاقتصاد منصور بطيش إن عملية استبدال أكياس النايلون بأخرى متعددة الاستعمالات ستساهم في توفير بيئة صحية وسليمة ، كما تترجم التزام السير نحو أسلوب حياة أكثر صداقة للبيئة ، مشيرا إلى أن الوزارة بادرت الى رفع مشروع القانون الى مجلس الوزراء لتخفيض استهلاك الاكياس من مادة البلاستيك.

وأضاف أن اتخاذ هذه الخطوة تأتي استنادا إلى التزام لبنان باتفاقية باريس للمناخ وبخطة التنمية المستدامة 2030 التي اقرتها الامم المتحدة والتي تحتم اتخاذ اجراءات للحد من التلوث البيئي ذات التكلفة الاقتصادية المرتفعة.

 

اقرأ أيضا