أخبارلبنان…المركز الزراعي ينظم حملة تشجير بهدف المحافظة على البيئة وحماية الثروات الطبيعية

أخبار

28 أغسطس

لبنان…المركز الزراعي ينظم حملة تشجير بهدف المحافظة على البيئة وحماية الثروات الطبيعية

بيروت  – نظم المركز الزراعي في البترون (محافظة لبنان الشمالي) حملة تشجير، تحت رعاية وزارة الزراعة، وذلك بهدف المحافظة على البيئة وحماية الثروات الطبيعية التي تتمتع بها.

وأبرز رئيس المجلس البلدي جورج طانيوس، أن هذا المشروع شكل أولوية، خصوصا لدى لجنة البيئة والصحة، من خلال توفير الخرائط وكل ما يلزم من دراسات ومستندات لإنجازه.

وأضاف أن هذه المدينة تتميز باهتمامها خاصة بزراعة الأشجار، وتعنى بالمحمية التي تتواجد بترابها، مؤكدا حرصه الشديد للعمل من أجل حماية هذه الثروات من خلال سلسلة من الإجراءات.

*************************

بيروت – قال وزير البيئة طارق الخطيب إن المنتدى الإقليمي الأول للتنوع الحيوي الذي احتضنته بيروت مؤخرا، يشكل فرصة للوقوف على تجارب بعض البلدان العربية في مجال التنوع الحيوي وإعداد استراتيجياتها الوطنية من أجل الإيفاء بالتزامات تجاه اتفاقية التنوع الحيوي.

وذكر الوزير بأن لبنان يحتوي على 9116 نوعا معروفا من الأنواع الحيوانية والنباتية، ومن الخصائص التي يتسم بها، هناك الغنى في التنوع الحيوي في بقعة أرضية ذات مساحة محدودة جدا.

وأضاف أنه بهدف حماية الموائل الطبيعية، والأنواع المتفردة والمهددة بالانقراض، أعلن لبنان خمسة عشر محمية طبيعية تغطي ما يقارب 7ر2 في المائة من مساحة البلاد وتضم تنوعا بيولوجيا غنيا، إضافة إلى ذلك، تحظى بعض المواقع بالاعتراف من هيئات واتفاقيات دولية، مثل اتفاقية اليونيسكو لمواقع التراث العالمي واتفاقية “رامسار”، وبروتوكول المناطق التي تتمتع بحماية خاصة والتنوع البيولوجي في المتوسط وغيرها.

وأشار إلى أن 13 جمعية بيئية غير حكومية أعضاء في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، تنشط بلبنان حاليا.

*************************

القاهرة / أكدت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن اعتماد تقنية زراعة الأرز “بالتكثيف” (السقي بالتنقيط) ساهمت في تحسين المنتوج ومضاعفة المحصول .

وأشارت المديرة العامة للإدارة المائية بالوزارة، إيمان سيد، في تصريحات صحفية، إلى أن محصول زراعة الأرز يستهلك كميات كبيرة من المياه بسبب زراعة الغمر، مشيرة إلى أن الموارد المائية لمصر محدودة، وأن القطاع الزراعى يستهلك أكثر من 80 بالمائة من نصيب مصر في مياه النيل.

ودعت إلى تحسيس المزارعين بأهمية مشروع زراعة الأرز ” بالتكثيف”، الذي أطلقته الوزارة منذ الموسمين الماضيين بهدف تحقيق زيادة في الإنتاجية والحد من استنزاف الموارد المائية، وكذا توعيتهم بضرورة المحافظة على نوعية المياه وعدم تلوثها بالمبيدات.

**********************

الرياض/ أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس الأحد غرامات في حق 46 منشأة مخالفة لاشتراطات البيئة بالمشاعر المقدسة في إطار الجولات التفتيشية التي تقوم بها فرقها الخاصة خلال موسم الحج لهذا العام.

وقال المدير العام للهيئة بمنطقة مكة المكرمة وليد الحجيلي إن فرق التفتيش تنفذ جولاتها للتفقد البيئي في إطار خطة عمل الهيئة لموسم الحج الحالي والتي تشمل المنشآت التعدينية والصناعية ومراكز الخدمات الطبية لبعثات الحج بمكة والمشاعر المقدسة، للتأكد من التزامها بالاشتراطات البيئة والمقاييس البيئية المعتمدة.

وأشار إلى أن التفتيش البيئي شمل 194 منشأة، رصد منها 46 مخالفة للاشتراطات البيئية وذلك منذ بداية موسم القدوم لحج هذا العام.

***********************

الدوحة/ أفادت أقسام الرقابة الصحية بمجموعة من البلديات بقطر بأنها شرعت، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، في تنفيذ حملات تفتيشية لمجموعة من المؤسسات الغذائية وفضاءات بيع وأيضا ذبح أضاحي العيد، للتأكد من مدى التزام المسؤولين عن هذه المهام  بالاشتراطات الصحية والبيئية.

ونقلت صحيفة (الراية)، في نشرتها الإلكترونية أمس الأحد، عن مسؤولين بهذه الأقسام، خاصة الأطباء البيطريين، قولهم إن الحملات التفتيشية استهدفت التأكد من عنصر النظافة، وسلامة التجهيزات الخاصة بالتبريد ومعدات وأدوات التجهيز والتقطيع داخل المسالخ وفضاءات بيع اللحوم، مع تعهد خاص بمراقبة صارمة للحوم المعروضة للبيع عبر سحب عينات منها وعرضها على المختبرات الخاصة، وذلك حفاظا على سلامة البيئة الصحية.

وفي هذا الصدد، حذرت أقسام الرقابة الصحية من ذبح الأضاحي خارج المسالخ أو على أيدي غير المرخصين للقيام بهذه المهام، لما يشكله ذلك من خطر على الصحة العامة؛ من جهة لعدم تقيد هؤلاء بالشروط الصحية لذبح الأضحيات، ومن جهة ثانية لغياب الفحوصات البيطرية الضرورية قبل وبعد الذبح، وثالثا لعدم توفر البيئة المناسبة للذبح ما يجعل هذه اللحوم عرضة للتلوث بالبكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض، فضلا عن أسلوب التصرف في النفايات الناجمة عن عملية الذبح والتي غالبا ما يلجأ هؤلاء الى التخلص منها بطرق جد مضرة بالبيئة.

اقرأ أيضا