أخبارلشبونة تتنافس من أجل جائزة العاصمة الخضراء في أوروبا سنة 2019

أخبار

06 أبريل

لشبونة تتنافس من أجل جائزة العاصمة الخضراء في أوروبا سنة 2019

لشبونة -ذكرت المفوضية الأوروبية أن مدينة لشبونة توجد من بين المدن الخمس المتنافسة من أجل جائزة العاصمة الخضراء في أوروبا سنة 2019.

وتتنافس العاصمة البرتغالية مع كل من مدينة (جينت) ببلجيكا، ولاتي في فلندا، وأوسلو بالنرويج وتالين إيستوني في فئة المدن التي تضم أزيد من 100 ألف نسمة.

وتهدف هذه الجائزة إلى الاعتراف بالجهود الرامية إلى جعل المدن تحترم البيئة.

//////////////////////////

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية :

اسبانيا – من المقرر ان تتراجع المبالغ المالية العمومية المخصصة للحدائق الوطنية والاتحادات الهيدروغرافية في سنة 2017 على التوالي ب22,9 و20,1 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، وفقا لمشروع الميزانية الذي قدم أول أمس الثلاثاء.

وستحصل المتنزهات الوطنية في إطار ميزانية السنة الجارية على 33 مليون أورو مقابل 43 مليون في السنة الماضية، فيما ستتوصل الاتحادات الهيدروغرافية (الأحواض المائية) بميزانية إجمالية قدرها 718 مليون أورو.

كما سيخصص مشروع ميزانية 2017 ما مجموعه 46 مليون أورو لمجلس السلامة النووية، وهو نفس مبلغ السنة الماضية، وغلافا بقيمة 126,9 مليون أورو لوكالة الأرصاد الجوية للدولة، بزيادة 3,5 بالمائة مقارنة بسنة 2016.

//////////////

-قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والأغذية إن مخزون المياه في السدود الاسبانية أقل بكثير من المتوسط بالنسبة لهذه الفترة من السنة، وذلك رغم هطول الأمطار الأخيرة.

وبحسب الوزارة، فإن احتياطي المياه في السدود خلال الأسبوع الأول من فصل الربيع بلغ 33 ألف و64 هكتولتر مكعب، بمعدل ملء 59,1 بالمائة، أقل بكثير من متوسط السنوات الخمس الماضية (73,5 بالمائة)، وخلال السنوات العشر الماضية (69,7 بالمائة).
وتابع المصدر ذاته أن الأحواض المائية التي سجلت أدنى معدلات الملء هي حوض خوكار (39,2 بالمائة) وحوض سيغورا (31,9 بالمائة).

///////////////

سويسرا- أطلقت الوكالة الفرنسية للتنمية بجنيف صندوقا بقيمة 24 مليون أورو من أجل تحفيز استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقات المتجددة في إفريقيا.

ويروم هذا الصندوق الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي تلبية الحاجيات المتنامية للولوج للطاقة في القارة السمراء.

وأكدت الوكالة الفرنسية للتنمية على الدور الذي يجب أن تضطلع به الطاقات المتجددة في السنوات المقبلة بسبب انخفاض التكلفة وظهور نماذج اقتصادية جديدة.

//////////////////////////

بلجيكا – احتلت بلجيكا المرتبة الأخيرة من بين بلدان الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بحصة ضرائب البيئة من مجموع  الضرائب وباقي المساهمات الاجتماعية الأخرى سنة 2015.

وذكر مكتب الإحصائيات الأوروبي أمس الأربعاء أنه بفرض ضرائب بيئية تمثل بالكاد 7ر4 في المائة من إجمالي الضرائب والمساهمات الاجتماعية الأخرى في سنة 2015، تحتل بلجيكا المرتبة الأوروبية الأخيرة في هذا المجال. ويصل متوسط منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي على التوالي إلى 6 و 6,3 في المائة.

غير أن دولا مثل فرنسا بـ 4,8 في المائة ولوكسمبورغ بـ 4,9 في المائة وألمانيا  بـ 5 في المائة والسويد بـ 5,1 في المائة، هي بالكاد ليس أفضل من بلجيكا.

/////////////////////

فرنسا – تبنى البرلمان الاروبي امس الاربعاء بستراسبورغ، قرارا معارضا لمشروع للجنة ينص على الترخيص باستيراد مواد غذائية للحيوانات، مشتقة من الذرة المعدلة جينيا.

واثار البرلمان في هذا القرار غياب معطيات حول العديد من المجموعات الفرعية المتنوعة  التي قد يكون تم الترخيص باستيرادها ، مجددا دعوته الى اصلاح مسطرة الترخيص في هذا المجال داخل الاتحاد الاروبي.

اقرأ أيضا