أخبارليتوانيا تستطيع بناء 3.35 ميغاواط من مزارع الرياح البحرية (دراسة)

أخبار

25 يوليو

ليتوانيا تستطيع بناء 3.35 ميغاواط من مزارع الرياح البحرية (دراسة)

فيلنيوس- أفادت دراسة حديثة بتكليف من وزارة الطاقة الليتوانية أن ليتوانيا تستطيع بناء ما يصل إلى 3.35 جيغاواط من مزارع الرياح البحرية في مياهها في بحر البلطيق.

وتهدف الدراسة التي أجراها معهد البحوث البحرية التابع لجامعة كلايبيدا كجزء من تنفيذ البرنامج الحكومي إلى تحديد المناطق البحرية التي تفضي إلى تطوير مشاريع الرياح البحرية.

وتقدر وزارة الطاقة أن مزارع الرياح الأولى من هذا النوع يمكن أن تعمل بحلول عام 2030، مشيرة إلى أن تحقيق السعة القصوى المحتملة البالغة 3.35 جيغاواط سيعتمد على شروط تطوير البنية التحتية والتمويل.

ووفقا للدراسة، فإن الموقع المثالي لتطوير توربينات الرياح البحرية يقع على بعد 30 كلم من ساحل سفينتوجي، حيث يمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 9-10 أمتار في الثانية الواحدة وعمق البحر بين 25 و 40 مترا.

وأكد وزير الطاقة زيجمانتاس فيسيوناس أن طاقة الرياح البحرية هي واحدة من أكثر المصادر الواعدة والكفاءة للطاقة المتجددة، وتهتم العديد من الدول بتطويرها.

وقال “هدفنا هو إرساء أساس متين لتطوير طاقة الرياح البحرية في بحر البلطيق وزيادة إمكاناتها التنموية إلى أقصى حد”.

وستبدأ وكالة الطاقة الليتوانية في إعداد خطة خاصة للإقليم وتقييما استراتيجيا للتأثير على البيئة. وسيكون البحث الذي أجري حتى الآن ونتائج النمذجة مفيدا أيضا في دراسة الجدوى المتعلقة بربط المتنزه بشبكة النقل البري.

وستقترح ليتوانيا لاحقا المناطق البحرية والقدرات الإنتاجية التي سيتم تطويرها، تحسبا لإطلاق أول دعوات لها لتقديم عطاءات لتوربينات الرياح البحرية.

اقرأ أيضا