أخبارمؤتمر (كوب 22) بمراكش .. الأردن سيعرض مشاريعه الرامية إلى تخفيض غازات الاحتباس الحراري (وزير)

أخبار

08 نوفمبر

مؤتمر (كوب 22) بمراكش .. الأردن سيعرض مشاريعه الرامية إلى تخفيض غازات الاحتباس الحراري (وزير)

عمان – أكد وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، أن الأردن سيعرض خلال المؤتمر الثاني والعشرين للدول الأطراف في الاتفاقية – الإطار للتغير المناخي، الذي انطلقت أشغاله اليوم الاثنين بمراكش، استراتيجيته الوطنية التي تتضمن العديد من المشاريع والبرامج والخطط الرامية إلى تخفيض غازات الإحتباس الحراري.

وأشار الخياط، في تصريح صحفي، إلى أنه سيتم أيضا بالمناسبة عقد لقاءات مع ممثلي الدول والجهات المانحة والصناديق الدولية لبحث إمكانية تمويل عدد من المشاريع الخاصة بالتغير المناخي الهادفة إلى الحد من هذه الظاهرة.

وأضاف أنه سيتم كذلك خلال المؤتمر، الذي يشارك فيه الأردن بوفد رسمي برئاسته، عرض فيلم وثائقي أعد خصيصا لهذه الغاية عن المشاريع والإنجازات التي حققها الأردن في مجال الطاقة المتجددة والتبريد بالطاقة الشمسية ذات الأثر الإيجابي على المناخ والبيئة.

وقال وزير البيئة الأردني إن المؤتمر سيناقش العديد من القضايا المتعلقة بالتغير المناخي وتنفيذ مقررات اتفاقية باريس التي دخلت حيز التنفيذ، إضافة إلى مناقشة الآليات المالية والفنية والتقنية لتوفير التمويل الكافي للدول النامية لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها الدولية.

وتعقد فعاليات (كوب 22)، التي ستتواصل إلى غاية 18 نونبر الجاري، بعد دخول اتفاق باريس التاريخي بشأن المناخ حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي.

وتتطرق الاجتماعات لقضايا رئيسية من قبيل التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجرأة اتفاق باريس.

وتناقش هذه القمة العالمية قضايا متعددة تتعلق بالفلاحة والأمن الغذائي والمستوطنات البشرية والطاقات والغابات والصناعة والاعمال والمحيطات والنقل والماء.

وتعرف القمة التي يحتضنها موقع باب إيغلي التاريخي بمراكش، مشاركة 20 ألف مندوب من أزيد من 196 دولة، فضلا عن حوالي 30 ألف مشارك من هيئات المجتمع المدني.

ومن المرتقب أن يحضر هذه الدورة 40 رئيس دولة و30 رئيس حكومة، للتعبير عن الالتزام الجاد بالتصدي للتغير المناخي.

اقرأ أيضا