أخبارمؤتمر كوب 22 سيكلل بدون شك بالنجاح (مسؤول صيني)

أخبار

22 سبتمبر

مؤتمر كوب 22 سيكلل بدون شك بالنجاح (مسؤول صيني)

نيويورك (الأمم المتحدة) 22 شتنبر 2016/ ومع/ اعتبر تشي زهينهوا الوزير الصيني الممثل الخاص لبلاده من أجل التغيرات المناخية، اليوم الخميس في نيويورك، أن المؤتمر ال22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، التي سيحتضنها المغرب في الفترة من 7 إلى 18 نونبر المقبل في مراكش، ستتكلل أشغالها بدون شك بالنجاح وتتوج بتدابير عملية.

وقال السيد زهينهوا، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، .. “أنا واثق من أن مؤتمر مراكش سيكلل بالنجاح وسيطغى عليه طابع البراغماتية الذي سيمكن من إطلاق مبادرات ملموسة”.

وأبرز الوزير الصيني، الذي أشاد بالطابع “البراغماتي والبناء” لمباحثاته مع السيد مزوار، أن بلاده ستطلق السوق الوطني للكربون الخاص بها في العام المقبل، الذي سيكون الأكبر على الصعيد العالمي، بهدف تقديم حوافز مالية للمقاولات الصينية للحد من انبعاثاتها من ثاني أوكسيد الكربون.

من جهته، أكد السيد مزوار، في تصريح مماثل، أن الجانبين اتفقا على عدد من المبادرات المشتركة التي سيتم تنظيمها على هامش كوب 22، مشيرا إلى أن فريقا مشتركا سيعمل على صلب الموضوع وكذا على الإعداد للأحداث المشتركة في أفق انعقاد التظاهرة الكبيرة في مراكش.

وأشاد الوزير لكون البلدين يتقاسمان الأهداف ذاتها، مع التأكيد على أن كوب 22 ينبغي أن يؤدي إلى نتائج ملموسة والدفع لتنفيذ اتفاق باريس.

وأضاف أن البلدين أكدا أيضا على الحاجة إلى دعم البلدان النامية في قضايا تعزيز القدرات وتمويل المشاريع ونقل التكنولوجيا.

وخلص السيد مزوار إلى أن التعاون الوثيق مع الصين، البلد “الملتزم بقوة في قضايا التغيرات المناخية والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، والذي يحمل الكثير من المبادرات في مختلف القطاعات”، هو أمر أساسي لنجاح كوب 22.

د/ط ك/م ه

اقرأ أيضا