أخبارمؤتمر (كوب 22 ) سيكون مؤتمر افريقيا أيضا (الحيطي)

أخبار

25 سبتمبر

مؤتمر (كوب 22 ) سيكون مؤتمر افريقيا أيضا (الحيطي)

بروكسل 15 شتنبر 2016 (ومع) قالت السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مكلفة بالبيئة والمبعوثة الخاصة للتعبئة من اجل مؤتمر (كوب 22) ان المؤتمر العالمي  حول  التغيرات المناخية  الذي يعقد بمراكش في نونبر المقبل، سيكون دون المس بعالميته، مؤتمر إفريقيا أيضا.
وأوضحت السيدة الحيطي، في حديث نشرته مجلة (لو رولي) في عددها الأخير، أن “الرئاسة المغربية للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ تدعم بقوة الأجندة الموجهة للأولويات الإفريقية، لاسيما في مجالات الطموح (المسار 1,5 بالمائة، وتعزيز القدرات، وأجندة ما قبل 2020)، والملاءمة ، والتمويل المناخي، ونقل التكنولوجيا”.

وتابعت الوزيرة أن الرئاسة المغربية تولي أهمية كبيرة للمشاريع الإفريقية في إطار أجندة ليما-باريس، والمبادرتين الاستراتيجيتين الرئيسيتين الخاصتين بإفريقيا، وهما “المبادرة الإفريقية للطاقات المتجددة” و”مبادرة كهربة إفريقيا”.

وأضافت، في هذا الحديث الذي نشرته المجلة البلجيكية ضمن خاص حول استراتيجية الشراكة الجديدة في العلاقات الدولية للمغرب، أن أهمية مؤتمر كوب 22 بالنسبة لإفريقيا ستتجلى أيضا في المبادرات حول المواضيع المشتركة كدور المرأة، والشباب، والتعليم، وتثمين التراث اللا مادي، والمعارف التقليدية.
وشددت السيدة الحيطي، بهذه المناسبة، على أن المغرب ومراكش سيكونان خلال مؤتمر كوب 22، في قلب حدث يعتبر بالإجماع أولوية في الأجندة العالمية، مشيرة إلى أن ذلك يمثل فرصة غير مسبوقة لتعزيز دور وجاذبية المملكة.
وأكدت الوزيرة، في سياق متصل، على أن المغرب سيضطلع بدور الوسيط لدى جميع أطراف التفاوض، وسيعمل على تعزيز علاقاته الدولية سواء على المستوى الثنائي أو من خلال أنشطة متعددة الأطراف، وتنفيذ تحالفات مسلسل التقارب والتفاوض.

وبالنسبة للسيدة الحيطي، فإن استضافة ورئاسة الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ تشكل فرصة تاريخية واستراتيجية بالنسبة للمغرب.

وفي ما يتعلق بخارطة طريق رئاسة المغرب لكوب 22، أكدت الوزيرة أنها نابعة من اتفاق باريس وتولي الأولوية للآليات اللازمة للاجابة على تحديين رئيسيين، هما خفض الانبعاثات، ومساعدة البلدان المعرضة لخطر التغيرات المناخية، مبرزة في هذا الصدد أن التمويل، الذي هو التزام من الدول المتقدمة وفقا لأحكام الاتفاقية، يشكل أولوية مطلقة بالنسبة للمؤتمر.

د/ح س/وع/

اقرأ أيضا